أتراك يحتفلون بفوز الرئيس رجب طيب أردوغان بولاية جديدة (رويترز)
أتراك يحتفلون بفوز الرئيس رجب طيب أردوغان بولاية جديدة (رويترز)
الأحد 28 مايو 2023 / 22:43

التهاني تنهال على أردوغان بعد الفوز بالانتخابات التركية

تلقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء الأحد، برقيات ورسائل تهنئة من زعماء عرب وأجانب، بعد فوزه بولاية جديدة لرئاسة تركيا.

وأعلن أردوغان، مساء الأحد، فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة التركية، أمام حشد من أنصاره في اسطنبول.
وحصل أردوغان على 52.87% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، بينما حصل منافسه كيليجدار أوغلو على 47.13%، بعد فرز 99% من الأصوات، وفق وسائل الإعلام التركية.
وكان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أول المهنئين لأردوغان في تغريدة على تويتر قال فيها :"أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيداً من التطور والنماء".

وهنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي أردوغان، بقوله: ": انتصارك دليل واضح على دعم الشعب التركي لسياستك الخارجية المستقلة".
كما هنّأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره التركي بانتصاره الانتخابي، مشيراً إلى التحديات المشتركة التي سوف تخوضها الدولتان في المستقبل.
كما توجّه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالتهنئة لأردوغان، بعد فوزه في الانتخابات التركية.
وهنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أردوغان، في رسالة قال فيها: "إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقاً الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه المطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية المستدامة".
كما أعرب الرئيس الفلسطيني في تهنئة لأردوغان عن اعتزازه بعلاقات الأخوة والتضامن التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين، مثمناً مواقفه المبدئية والثابتة في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وفي العراق، أعرب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، عن تطلعه لتعزيز التعاون مع تركيا بعد فوز أردوغان بالرئاسة لولاية جديدة.


وهنأ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مساء الأحد، نظيره التركي، معتبراً أن هذا الفوز "علامة على ثقة الشعب التركي القيمة والمستمرة".

أما أفغانستان، فقد هنأ رئيس حكومة طالبان محمد حسن أخوند أردوغان وقال إنه يأمل في استمرار "علاقات الصداقة" مع تركيا، حسبما أفادت وكالة أنباء طلوع نيوز" الأفغانية.


وفي أوروبا، سارع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ليكون أول مسؤول في القارة يهنئ أردوغان.



وكتب رئيس وزراء المجر على موقع تويتر الأحد "نصر انتخابي لا جدال فيه".