صواريخ إيرانية. (أرشيف)
صواريخ إيرانية. (أرشيف)
الإثنين 29 مايو 2023 / 17:44

باحث إيراني: طهران وزعت الأدوار للردّ على هجوم إسرائيلي

نقل موقع "بحدرى حريديم" الغسرائيلي عن باحث إيراني مقرب من النظام ما قال إنه الخطوط العريضة لخطة طهران للرد على هجوم إسرائيلي.

 

وأضاف "بحدرى حريديم" أن لهجة التهديدات والترهيب ارتفعت بالفعل بين تل أبيب وطهران حتى وصلت إلى ذروتها، مشيراً إلى أن هذه أمور تثير مخاوف من ردود عسكرية محتملة وحرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط.
وتوعد رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو إيران قائلاً إن "إسرائيل تفاجئ دائماً"، ورد مسؤول إيراني بإن أي هجوم عسكري إسرائيلي على طهران سيلقى رداً واسعاً وغير مسبوق.

 


صرف الانتباه عن المشاكل الداخلية

ويصف الباحث الإيراني في الشؤون السياسية، رضا صدر الحسيني، التهديد الإسرائيلي بأنه مسخرة سياسية"، ويقول إن "طهران مستعدة تمامًا للرد على أي هجوم إسرائيلي أمريكي محتمل"، وأن تصعيد التهديدات الإسرائيلية ضد طهران يهدف إلى صرف انتباه وسائل الإعلام الإسرائيلية والدولية عن مشاكل إسرائيل الداخلية.
وأضاف الباحث الإيراني أن التهديدات الإسرائيلية ضد إيران ليست جديدة. واستبعد أن تتجرأ إسرائيل على القيام بمغامرة خوفاً من عواقبها غير المتوقعة، مؤكداً أن "طهران تضع أصابعها على الزناد من أجل ضمان أمنها القومي ومصالحها الوطنية". 


إشكالية الولايات المتحدة

ووفقاً لما نقله الموقع الإسرائيلي، يرى الباحث العسكري الإيراني علي عبدي، أن الولايات المتحدة غير مهتمة حالياً بفتح جبهة جديدة في الشرق الأوسط قبل حل الأزمة الروسية- الأوكرانية، ويؤكد أن حالة الاقتصاد الأمريكي وعواقب أي هجوم محتمل على إيران ستجعل الوضع أكثر إشكالية بالنسبة للأمريكيين.ويرى الأمريكيون أنهم يريدون إبعاد شبح  الحرب عن المنطقة في الوقت الحاضر.
ورأى عبدي أن نشر المنشآت النووية في جميع أنحاء البلاد يجعل تدميرها مهمة مستحيلة لإسرائيل ما لم تدخل الولايات المتحدة بكامل قوتها، موضحاً أن بلاده تستعد لأي هجوم إسرائيلي محتمل، وأنها تخطط لإنهاء القتال في غضون ثلاثة أيام عن طريق فتح عدة جبهات،  من مسافات طويلة.

 


شكل الهجوم

وأشار عبدي إلى أن إسرائيل اعترفت بفشل "القبة الحديدية" في التعامل مع "صواريخ المقاومة الفلسطينية" خلال العملية الأخيرة في غزة التي استلزمت استخدام نظام "مقلاع داوود". وعلى حد قوله، على المسؤولين الإسرائيليين تخيل "وصول آلاف الصواريخ ذات المدى القصير والمتوسط​​، مصحوبة بأسراب من الطائرات المسيرة الانتحارية لتعطيل أنظمة الدفاع الإسرائيلية"، مع "مئات الصواريخ الباليستية من اتجاهات مختلفة"، الأمر الذي سيلحث  خسائر فادحة في الأرواح البشرية والمنشآت العسكرية.


بنك أهداف إسرائيلية

ورداً على التهديدات الإسرائيلية بضرب مواقع نووية إيرانية، قال عبدي إن بلاده أعدت "بنك أهداف إسرائيلية"، وأن "المنشآت النووية الإسرائيلية ليست سوى جزء صغير منها".
وبحسبه أعدت إيران خطة عسكرية دقيقة بالتنسيق مع حلفائها فيما وصفه بـ"محور المقاومة"، مشيراً إلى أن طهران وزعت الأدوار استعداداً لهجوم إسرائيلي.