لقاء سابق بين أردوغان وشي وبوتين (أرشيف)
لقاء سابق بين أردوغان وشي وبوتين (أرشيف)
الإثنين 29 مايو 2023 / 23:26

بوتين وشي يهنئان أردوغان

هنأ الرئيسان الصيني والروسي نظيرهما التركي رجب طيب أرودغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية، واعتبر بوتين أن هذا الفوز يفتح آفاقاً جديدة بين موسكو وأنقرة، فيما أبدى شي جين بينغ استعداده لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التركي هنأه فيها  "بحرارة" على إعادة انتخابه رئيساً لتركيا معتبراً  أن هذا الفوز يفتح "آفاقاً" لتعزيز العلاقات الثنائية.
وقال بوتين خلال المكالمة، بحسب بيان صادر عن الكرملين، إن "الدعم الذي عبر عنه الشعب التركي لرئيسه يفتح آفاقاً إضافية لتطوير تعاون ثنائي عملي في مختلف المجالات".
وقد فاز أردوغان في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التركية الأحد بحصوله على 52.2% من الأصوات بعد فرز كل بطاقات الاقتراع مقابل 47.8% لمنافسه كمال كيليتشدار أوغلو.

تهنئة من الصين

من جهته، بعث الرئيس الصيني شي جين بينغ برقية تهنأة إلى أردوغان، وأكد فيها على "العديد من المصالح المشتركة" بين الصين وتركيا.
وأبدى شي جين بينغ استعداده "للعمل مع أردوغان لتشجيع التفاهم والدعم المتبادلين" وتعزيز "علاقات التعاون الاستراتيجية بين البلدين" كما أوردت الوكالة الرسمية الصينية.
وكانت الناطقة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ قالت سابقاً، إن الصين "تهنىء الرئيس أردوغان بإعادة انتخابه".
وأضافت، "ندعم تركيا في سلوك مسار تنمية يناسب ظروفها الوطنية ونأمل أن تواصل تركيا تحقيق إنجازات جديدة باتّجاه تطويرها في عهد الرئيس أردوغان".
وأكدت ماو أن بكين "تولي أهمية بالغة لعلاقاتها مع تركيا".
وتابعت، "في السنوات الأخيرة، بتوجيه من الرئيسين، بدأ البلدان بتحقيق تعاون مثمر في عدة مجالات، ما يصب في مصلحة شعبينا".
وأضافت، أن "الصين مستعدة للتعاون مع تركيا للدفع قدما بتعاوننا الاستراتيجي إلى مستويات جديدة".