لقاء الرئيسان التركي والمصري على هامش افتتاح كأس العالم في قطر 2022 (أرشيف)
لقاء الرئيسان التركي والمصري على هامش افتتاح كأس العالم في قطر 2022 (أرشيف)
الثلاثاء 30 مايو 2023 / 00:41

السيسي وأردوغان يتفقان على تبادل السفراء

اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال اتصال هاتفي، مساء الإثنين، على ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء.

وبحسب بيان للرئاسة المصرية، فقد "أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث قدم الرئيس التهنئة للرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيساً لتركيا لفترة رئاسية جديدة".
وأضاف البيان "أن الرئيسين أكدا على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، واتفقا على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون بين الجانبين، وفي ذلك الإطار قرر الرئيسان البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء".
كان المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية قد صرح الأحد "الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيساً لتركيا لفترة رئاسية جديدة".
كانت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أعلنت مساء الأحد، فوز الرئيس أردوغان بولاية رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات ليصبح بذلك رئيساً لتركيا للمرة الثالثة على التوالي.
واتفقت القاهرة وأنقرة، خلال زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لأنقرة في أبريل (نيسان) الماضي ، على إطار زمني محدد للارتقاء بالعلاقات الدبلوماسية، علاوة على التحضير لعقد قمة بين الرئيسين السيسي وأردوغان.
وسبق زيارة شكري، زيارة مماثلة لوزير الخارجية التركي، إلى مصر في مارس (آذار) الماضي، عقد خلالها الوزيران مشاورات، للمضي قدماً في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.