ليفربول (تويتر)
ليفربول (تويتر)
الثلاثاء 30 مايو 2023 / 10:36

5 أندية تحصي خسائرها في "البريميير ليغ"

24- سعيد شافني

توج مانشستر سيتي بطلاً للدوري الإنجليزي للمرة الثالثة توالياً والتاسعة في تاريخه، فيما فشلت أندية تشيلسي وتوتنهام وليفربول في ضمان مقعد في دوري أبطال أوروبا.

ستعرف بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل مشاركة أندية مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز وآرسنال وصيف البطل، ومانشستر يونايتد ثالث الترتيب ونيوكاسل يونايتد الذي حل رابعاً.

تشيلسي أكثر الخاسرين

أنفق النادي اللندني ما يزيد عن 296.3 مليون جنيه إسترليني في يناير، و 272.5 مليون جنيه إسترليني في الصيف للتعاقد مع لاعبين جدد، من أجل إعطاء دفعة قوية للفريق والمنافسة على لقبي الدوري الإنجليزي ودوري الأبطال، لكن النتائج جاءت عكسية تماماً، حيث خرج الفريق من مسابقة الأبطال بخسارة ثقيلة أمام ريال مدريد، كما ابتعد عن المنافسة على لقب "البريميير ليغ" منذ أولى جولات الدوري.

ناهيك عن هذا كله، فشل الفريق المملوك للملياردير الأمريكي تود بوهلي من حجز مقعد مؤهل للمسابقات الأوروبية، إذ أنهى المسابقة في المركز 12 بـ44 نقطة فقط.

توتنهام ومعاناة المدربين

لم يكن تألق المهاجم الإنجليزي هاري كين كافياً لتحقيق توتنهام قفزة في الدوري الإنجليزي وباقي المسابقات الأوروبية، حيث أن توهج كين في تسجيل الأهداف صادفه تخادل وسوء نتائج عصفت بالفريق.

واحتل "السبيرز" المركز الثامن، وخرج في آخر جولتين من الدوري الإنجليزي من دائرة الضوء والمراكز المؤهلة إلى المسابقات الأوروبية.

وعانى الفريق اللندني بشكل واضح من تغيير المدربين، فبعد رحيل أنطونيو كونتي عن تدريب الفريق عقب الخروج من أبطال أوروبا على يد ميلان، تناوب عن تدريب الفريق مدربين آخرين، وبقيت النتائج سلبية تماماً.

ليفربول وخيبة الأمل

وصف نجم ليفربول ومنتخب مصر محمد صلاح فشل "الريدز" من التأهل إلى دوري أبطال أوروبا بخيبة الأمل الكبيرة، والتي كانت محصلة لنتائج الفريق المتدبدبة.

وكان لخروج المهاجم السنغالي ساديو ماني من صفوف الفريق الأثر البالغ على تركيبة المدرب الألماني يورغن كلوب، رغم التعاقد مع نجم منتخب "الطواحين" غاكبو، حيث فشل الفريق في استعادة توازنه المعهود وظل طريق دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ليدز وظلام "البريميير شيب"

 وضع رئيس نادي ليدز يونايتد هدفاً منذ انطلاق بطولة الدوري الإنجليزي وهي أن يحتل مركزاً بين العاشر والرابع عشر في الدوري، وضمان البقاء لموسم آخر في قسم المحترفين الممتاز، لكن الفريق فشل في تحقيق الهدف المنشود.

وتعاقد ليدز مع المدرب المخضرم سام ألارديس من أجل تجنب الهبوط إلى دوري "البريميير شيب" لكن خبرة المدرب لم تكن كفيلة من تحقيق نتائج إيجابية تبقي على أمل البقاء في قسم الأضواء.

ليستر سيتي والهبوط الحر

من بطل للدوري الإنجليزي في موسم 2016 إلى دوري الدرجة الثانية الإنجليزي، هكذا كان حال ليستر سيتي الذي لم يصمد طويلاً مع أندية النخبة في البريميير ليغ.

لم يوقع ليستر سيتي أي صفقة جيدة مع الفريق الأول منذ ويسلي فوفانا في أكتوبر 2020، فيما ستة لاعبين سينتهي عقدهم هذا الصيف، لتزداد معاناة الفريق حتى في "البريميير شيب".