(أرشيف)
(أرشيف)
الثلاثاء 30 مايو 2023 / 18:22

السلاح مقابل النفط.. محور العلاقات الإسرائيلية الأذربيجانية

تحدثت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية عن أهمية العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان على ضوء الزيارة التي يقوم بها الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ إلى باكو.

وكان في استقبال هرتسوغ نائب رئيس الوزراء الأذربيجاني. ويشمل برنامد الزيارة اجتماع بين هرتسوغ والرئيس الأذربيجابي إلهام علييف، بالإضافة إلى حفل استقبال بمشاركة مئات من  السياسيين والاقتصاديين الأذربيجانيين بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس إسرائيل، كما سيلتقي غداً بقادة الجالية اليهودية في أذربيجان قبل عودته إلى إسرائيل.

 


علاقات دافئة

ولفتت "يسرائيل هيوم" إلى أن هذه الزيارة تأتي بعد أن زارها شمعون بيريز عام 2009، حيث تتمتع إسرائيل وأذربيجان بعلاقات دافئة، وتابعت: "اعترفت إسرائيل بأذربيجان فور انفصالها عن الاتحاد السوفيتي في أوائل التسعينيات، وهي تعتبرها شريكاً استراتيجياً في ضوء موقع أذربيجان وطابعها العرقي"، وذلك إلى جانب قربها من الحدود الإيرانية.


مقايضة النفط بالسلاح

وأشارت الصحيفة إلى أن أذربيجان هي المورد الرئيسي للنفط لإسرائيل، وفي المقابل تزود إسرائيل أذربيجان بالأسلحة والتقنيات المتقدمة من مختلف الأنواع. وفي عام 2020، دعمت إسرائيل علناً أذربيجان في حربها بأرمينيا، بل وساعدتها، ونتيجة لذلك تحسنت العلاقات بين الدولتين بشكل كبير. كما لفتت يسرائيل هيوم إلى أن علييف رفض بإصرار إدانة إسرائيل للعمليات التي نفذتها في غزة، ووافق مؤخراً على فتح سفارة أذربيجانية في إسرائيل.
وقال هرتسوغ قبل مغادرته إسرائيل، إن الملف الإيراني سيحتل مكانة مركزية خلال زيارته لباكو، مضيفاً أن "إيران عامل غير مستقر في المنطقة، وتسعى باستمرار إلى اتخاذ إجراءات ضد دولة إسرائيل وضد تحالف السلام والأمن المتنامي في المنطقة"، وتابعت "سنحاول قدر المستطاع تعزيز العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان".


هجمات إيرانية

وتجري زيارة هرتسوغ لأذربيجان تتم في ظل "أمن استثنائي" وسط مخاوف من هجمات إرهابية من الإيرانيين، لافتة إلى أن الأشهر الأخيرة شهدت تكثيف طهران جهودها لمهاجمة أهداف إسرائيلية وإسرائيليين في جميع أنحاء العالم، عندما أصبحت الدول المجاورة لها أرضاً جذابة بشكل خاص لنشاطها بسبب سهولة الوصول إليها.

 


توترات تستغلها إسرائيل

وأضافت أنه تم إحباط خطة إيرانية لإيذاء الإسرائيليين في اسطنبول، الصيف الماضي، وكذلك محاولة قتل رجل أعمال إسرائيلي في تبليسي بجورجيا، كما رصدت في أذربيجان  نوايا إيرانية لشن هجمات مسلحة أحبطها التعاون بين قوات الأمن الإسرائيلية والأذربيجانية، لافتة إلى أن العلاقات بين أذربيجان وإيران توترت نظراً لأن طهران تعتبرها تهديداً حقيقاً على أمنها القومي، وتستغل إسرائيل ذلك لتوثيق العلاقات والتعاون الأمني معها.