الأربعاء 31 مايو 2023 / 16:28

"باراغافيكا": أول كاميرا دون عدسة وبالذكاء الاصطناعي

في عالم التكنولوجيا المتطور، يعمل العديد من المهندسين على تطوير أجهزة وابتكارات ثورية. واحدٌ من هؤلاء الرواد هو الدنماركي بيورن كارمان، الذي استطاع أن يحدث ثورة في مجال التصوير بابتكاره جهاز كاميرا يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي ومصادر المعلومات المتاحة عبر الانترنت لتوليف الصور من دون الحاجة إلى عدسة أو منظار للتأكد من الصورة الملتقطة.

بدلاً من الاعتماد على عدسة تقليدية لتكبير الصورة وتحقيق الدقة أو حتى النظر داخل الكاميرا للتأكد من زاوية التصوير، صمم كارمان جهاز كاميرا، يدعى "باراغافيكا".

ويعتمد الجهاز على تقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل وتوليف الصور. يعتمد الجهاز على تحليل البيانات التي يضعها داخل الجهاز الذي يعمل بدوره على معالجتها بشكل مرئي وتقديم صورة مشابهة تماماً للمشهد أمام المستخدم من دون أن تكون هناك أي عدسة تنظر مباشرة إلى ذاك المشهد.


وتعتمد عملية التصوير على استخدام البيانات الموجودة عبر الإنترنت والتي تشمل صوراً مشابهة ومعلومات عن الصورة المراد التقاطها. يقوم الجهاز بتحليل هذه البيانات وترجمتها إلى معلومات تساعد في توليف الصورة المثلى بناءً على السياق والمحتوى والطقس ومكان وقوف المصوّر.


وفي سلسلة من التغريدات، كتب كارمان أن كل ما يجدر فعله هو إدخال وصفاً مثالياً للمنظر أمامه مع إضافة معلومات عن الوقت الفعلي لموقعه الفعلي، وعند الضغط على زر البدء، ستقدم الكاميرا تمثيلاً وصفياً مرئياً للمنظر، أي صورة مباشرة.
وإضافة إلى جهاز الكاميرا، فقط أتاح المصمم الدنماركي تقنية توليف الصور الخاص به أمام عامة الناس، عبر إتاحة إمكانية أي شخص حول العالم توليف الصور بنفس التقنية المتواجدة على جهاز الكاميرا الخاص به، ولكن عن طريق المتصفح، أي عبر أي جهاز كومبيوتر أو هاتف، ويمكن تجربة هذه التقنية عبر هذا الرابط: