الأمير هاري في مواجهة مع محكمة تأشيرات الدخول الأمريكية (إكسبرس)
الأمير هاري في مواجهة مع محكمة تأشيرات الدخول الأمريكية (إكسبرس)
الأربعاء 31 مايو 2023 / 21:13

الأمير هاري يواجه المحكمة بعد اعترافه بتعاطيه المخدرات

24 - يوسف محمد

ينص القانون الأمريكي على أن أي شخص يتقدم للاستقرار في الولايات المتحدة، بشكل مؤقت أو دائم يجب عليه أن يجيب عن أسئلة حول تاريخه في تعاطي المخدرات، لذلك فقد أثيرت مشكلة قانونية إقامة الأمير هاري في الولايات المتحدة بعد اعترافه بتعاطي المخدرات في مذكراته الأخيرة.

وبموجب هذا القانون فإن معلومات تعاطي هاري للمخدرات التي وردته في مذكراته التي  نشرت في يناير الماضي، خولت القضاة الفيدراليين إصدار أمر إلى الحكومة الأمريكية بفحص طلب تأشيرة الأمير هاري وسط حديث عن أنه كان على الحكومة الأمريكية أن تمنع دخوله إلى البلاد بعد هذا الاعتراف.


ومن المعروف أن الحكومة الأمريكية يمكنها أن ترفض طلبات الحصول على تأشيرة الولايات المتحدة بسبب تعاطي المخدرات، على الرغم من أن ذلك ليس قاعدة صارمة وسريعة.


وكانت مؤسسة هيريتيج البحثية الأمريكية من أشد المنتقدين لما كشف عنه الأمير هاري بشأن تعاطيه المخدرات بالتفصيل في مذكراته في يناير الماضي. 


وقال نايل جاردينر، مدير مركز مارغريت تاتشر للحرية في مؤسسة هيريتيج، والذي كان مساعداً سابقاً لرئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، إن قاضياً فيدرالياً سينظر في القضية في 6 يونيو (حزيران).


وفي وقت سابق من هذا العام، قال خبير الهجرة لصحيفة التيليغراف، إنه يجب حرمان الأمير من الإقامة في الولايات المتحدة، بسبب تعاطيه المخدرات، لكن مصدراً مقرباً من هاري قال إن هاري كان صريحاً عندما أخبر المسؤولين الأمريكيين عن تعاطيه للمخدرات في الماضي، وأنه اضطر لتعاطي المخدرات عندما كان يبلغ من العمر 12 عاماً للتعامل مع وفاة والدته الأميرة ديانا، وأنه فعل ذلك أيضاً خلال جلسة علاج مع خبير الصدمات الدكتور غابور ماتي، وفق ما أوردت صحيفة إكسبرس البريطانية.