الأربعاء 31 مايو 2023 / 22:58

"دويتشه بنك" يتوقع موجة من التخلف عن السداد

حذر مصرف دويشته بنك الألماني من احتمال تخلف شركات أوروبية وأمريكية عن سداد ديونها، بسبب ارتفاع تكاليف الإقراض.

وأفاد تقرير أعده محللون في المصرف الألماني باحتمال حدوث موجة من التخلف عن السداد بالنسبة لشركات أوروبية وأمريكية مدينة جراء تعثر هذه الشركات تحت وطأة ارتفاع تكاليف الإقراض بسبب إجراءات البنوك المركزية لترويض التضخم. جاء ذلك وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء بلومبرغ، اليوم الأربعاء، استناداً إلى مذكرة بحثية كتبها محللون، ومن بينهم جيم رايد وستيف كابريو.
وذكر المحللون، أن من الممكن أن تصل حالات الإعسار إلى ذروتها بواقع 9% من الشركات الأمريكية ذات العائدات المرتفعة و5.8% في ديون المضاربة الأوروبية بحلول الربع الرابع من العام 2024.
وأضاف المحللون، "تشير مؤشرات الدورة الموثوقة لدينا إلى أن موجة التخلف عن السداد وشيكة في ظل خسائر الائتمان التي ستواصل الارتفاع بشكل مستمر خلال عام 2023، قبل أن ترتفع بشكل أكثر حدة في عام 2024 عندما تدخل الولايات المتحدة في حالة ركود".

وأوضحوا، أنه مع اقتراب نهاية "دورة فائقة" لحالات التخلف عن السداد شديدة الانخفاض على مدار 20 عاماً، فإن إجرءات صناع السياسة لدى البنك المركزي في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، والخاصة برفع أسعار الفائدة ستؤدي إلى حالات تخلف عن السداد قد تفاجئ المستثمرين بسبب حجمها ومدتها.

وخلال 10 أشهر رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى في 16 عاماً. 

ونتج عن الرفع المستمر لأسعار الفائدة، ارتفاع حاد في تكلفة القروض، مما حتم تباطؤ النشاط في قطاعات مثل الإسكان، وكان له دور في إفلاس ثلاثة مصارف أمريكية في الفترة الأخيرة.