الخميس 1 يونيو 2023 / 22:26

باحتفالات شعبية ورسمية.. الأردن..يزف الأمير الحسين إلى الأميرة رجوة

شهد الأردن، اليوم الخميس، مراسم عقد قران ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله والسعودية رجوة آل سيف، بحضور قادة من الشرق الأوسط، والعالم.

وعقد القران في قصر زهران، الذي بني في عمان منتصف خمسينات القرن الماضي واحتضن حفلات زفاف ملكية سابقة، منها عقد قران الملك عبدالله الثاني، وقبله الملك الراحل الحسين بن طلال.

ووقع الأمير، 28 عاماً، وعروسه 28 عاماً، عقد قرانهما بحضور إمام الحضرة الهاشمية الشيخ أحمد الخلايلة، وعائلتيهما ونحو 140 ضيفاً.

ووقع العقد كذلك العاهل الأردني ووالد العروس خالد آل سيف، والأمير حسن بن طلال، عم الملك.

واستقبل الملك عبدالله وعقيلته الملكة رانيا الضيوف في قصر زهران، على نغمات معزوفات القوات المسلحة قبل وصول العروس برفقة شقيق العريس الأمير هاشم بن عبد الله الثاني، في سيارة رولز رويس "فانتو في" سوداء من عام 1968.

وارتدت العروس فستانا أبيض مع طرحة طويلة، وتزينت بتاج فضي اللون.

وارتدى ولي عهد الأردن بدلة سوداء مطرزة باللون الذهبي تشابه تصميم بدلة عرس والده التي ارتداها جدهما الملك عبدالله الأول.

وأعلن الديوان الملكي في بيان عقب عقد القران صدور أمر ملكي بمنح العروس لقب "صاحبة السمو الملكي الأميرة رجوة الحسين".

ورافق الموكب الملكي الأحمر الذي يظهر في مناسبات ملكية ووطنية سيارة الأمير وعروسه، المكشوفة من طراز رينج روفر بيضاء من عام 1984، من قصر زهران وسط عمان، إلى قصر الحسينية، غرب عمان.

ورافقت الموكب سيارة زفاف ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين من طراز لنكلن كونتننتال 1961، والتي استخدمت أيضاً في زفاف الملك عبد الله، وقبله زفاف الملك حسين.

وشكل الموكب مع سيارة العروسين وعشرات المشاة العلم الاردني.

وتكوّن الموكب الذي حمل 71 عنصرا من الحرس الملكي، من 14 سيارة لاندروفر حمراء مكشوفة، و10 دراجات نارية.

وتزينت شوارع المملكة بصور العروسين والأعلام ولافتات كتب عليها "نفرح بالحسين"، بينما اصطف آلاف الاردنيين على جانبي مسار الموكب لمشاهدة العروسين والاحتفال بهما.


ولدى وصول الموكب الأحمر إلى قصر الحسينية، كان في استقباله مجموعة من الخيالة على خيول بيضاء، وحرس الشرف، وموسيقى القوات المسلحة وحرس الشرف الشركسي.
ودخل العروسان الى قصر الحسينية وسط الزغاريد، ورافق دخولهما الدبكة وزفة بحسب الفلكلور الاردني والسعودي.
وغنى لهما الفنان السعودي محمد عبده، والأردني عمر العبداللات، وتلقى العروسان التهنئة من الحضور.
وقُدمت القهوة العربية التقليدية للضيوف، قبل أن تقام مأدبة عشاء في قصر الحسينية احتفالا بالزفاف.

وحضر عقد القران أمير ويلز وليام وزوجته كيت ميدلتون، وعقيلة الرئيس الأمريكي جيل بايدن، وملك هولندا فيليم ألكساندر وعقيلته، وملك بلجيكا فيليب والأميرة إليزابيث، وولي العهد الدنماركي فريدريك كريستيان وزوجته.

كما حضر ولي عهد أبوظبي خالد بن محمد بن زايد ووالدة أمير قطر الشيخة موزا، والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، وولي عهد الكويت الشيخ مشعل الصباح، وملك ماليزيا وولي عهد النروج الأمير هاكون وغيرهم.

وفي السياق، شهدت مختلف ميادين وساحات العاصمة عمان والمحافظات المخصصة للاحتفالات، حضورا جماهيريا كبيرا، عبر خلالها المواطنون عن ابتهاجهم وفرحتهم الغامرة بهذه المناسبة السعيدة على قلوب الأردنيين جميعا.

واشتملت الاحتفالات على دبكات شعبية وأهازيج وأغان وطنية ابتهاجاً بهذه المناسبة، ورفع المواطنون الأعلام الأردنية وصور الملك عبدالله الثاني وولي العهد، ولافتات للتهنئة بالزفاف الملكي السعيد.

واحتشد جمع غفير من أبناء وبنات الأردن في الميادين العامة، ومسار الموكب الذي سينطلق من قصر زهران بعد عقد القران مساء اليوم إلى قصر الحسينية.

ومساء الأربعاء أقام الملك حفل عشاء بمناسبة الزفاف حضره نحو 4 آلاف مدعو، واهدى خلال الحفل سيفاً للأمير قائلاً "يا حسين أهديك هذا السيف الهاشمي رمزاً للعدل والدفاع عن الوطن".

وسبق العشاء أمس "حمام العريس" كما جرت العادات الاردنية بترتيب من أبناء عمومة الأمير ورفاقه في الجيش في بيت عمه الأمير فيصل.