رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الخميس 1 يونيو 2023 / 23:17

نتانياهو لإيران: سسنمنعكم من النووي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اليوم الخميس، إنه يسمع كل المنشورات عن بإيران وبرنامجها النووي، مضيفاً أن " إسرائيل ستبذل ما في وسعها لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية".

وسبقت تصريحات نتانياهو اليوم  اجتماع  مجلس الوزراء السياسي والأمني ​​في مطلع الأسبوع المقبل،  سيناقش قضية إيران والتهديد النووي، وفق  موقع "i24news" الإسرائيلي.

وكانت الوكالة الدولية قالت إن "إيران قدمت تفسيرات محتملة لجزيئات اليورانيوم التي عثر عليها في موقع ماريفان غير المعلن، في جنوب طهران".

واعتبرت إسرائيل إغلاق ملف التحقيق في مواد نووية في منشأة نووية إيرانية غير معلنة "استسلاماً للضغوط السياسية وقد تكون له عواقب وخيمة"، وأنه "يوجه رسالة للإيرانيين مفادها أنهم غير مطالبين بدفع ثمن انتهاكاتهم"..

وقالت الخارجية الإسرائيلية إن "تفسيرات إيران لوجود مواد نووية في الموقع غير موثوقة أو ممكنة من الناحية الفنية"، وأضافت  "إيران تواصل الكذب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية وخداع المجتمع الدولي".

وأضافت أن "استسلام المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية للضغط السياسي الإيراني مخيب للآمال، خاصةً أن المعلومات الواردة تشير إلى وجهين من الانتهاكات الإيرانية الصارخة لاتفاقيات التفتيش".

وأضافت الخارجية الإسرائيلية أن إغلاق القضية رسالة للإيرانيين مفادها أنه يمكنهم الاستمرار في خداع المجتمع الدولي في  لتحقيق برنامج نووي عسكري كامل".

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، في تهديد ضمني لإيران، إن "الأخطار التي تواجه دولة إسرائيل تتزايد وقد يتعين علينا القيام بواجبنا لحماية وحدة إسرائيل ومستقبل الشعب اليهودي".

وتابع "دولة إسرائيل والجيش الإسرائيلي وجميع الأجهزة الأمنية، ستعرف ما يجب فعله لضمان أمن إسرائيل في الحاضر والمستقبل".