عامل الإغاثة البلجيكي بعد وصوله إلى بلاده (تويتر)
عامل الإغاثة البلجيكي بعد وصوله إلى بلاده (تويتر)
الجمعة 2 يونيو 2023 / 19:40

في جزء من صفقة الدبلوماسي الإيراني.. طهران تفرج عن 3 أوروبيين آخرين

كشف رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو اليوم الجمعة ،الإفراج عن 3 أوروبيين في إيران، وهم في طريقهم من عُمان إلى بلجيكا، بعد أسبوع من الإفراج عن عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل.

وقال مكتب دي كرو في بيان إن الأوروبيين الثلاثة هم دنماركي أوقف في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 "على هامش تجمعات لحقوق النساء" وإيرانيان نمساويان أوقف أحدهما في يناير (كانون الثاني) 2016، والثاني في يناير (كانون الثاني) 2019.

وأضاف البيان أن "بلجيكا تنظم نقلهم عبر سلطنة عمان الى بلجيكا. ويود رئيس الوزراء أن يشكر بهذه المناسبة سلطات عُمان على الدور المركزي الذي أدته في عمليات الافراج".

والمعتقلان السابقان إيرانيان ونمساويان وفق ما أفاد مصدر رسمي في فيينا. وأوقف الثاني في 2019 ثم افرج عنه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 لدواع طبية، لكنه مُنع مذاك من مغادرة ايران.

وفي 26 مايو (آيار)، أفرجت إيران عن عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل، مقابل الإفراج عن دبلوماسي إيراني أدين بالإرهاب وسجن في بلجيكا 5 أعوام.

والدبلوماسي أسد الله أسدي كان يعمل في فيينا وأوقف في صيف 2018 في ألمانيا ثم حكم عليه بالسجن 20عاماً في 2021 في بلجيكا، بعد إدانته بتدبير اعتداء كان يستهدف تجمعاً لمعارضين إيرانيين في فرنسا.