رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي الشاباك رونين بار (أرشيف)
رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي الشاباك رونين بار (أرشيف)
الجمعة 2 يونيو 2023 / 19:45

رئيس الشاباك في واشنطن لمنع انهيار السلطة الفلسطينية

قال مسؤول إسرائيلي، إن رئيس جهاز الأمن العام الشاباك رونين بار، بحث في واشنطن المخاوف من انهيار السلطة الفلسطينية في ظل أزمات متلاحقة، فاقمتها التوغلات الإسرائيلية المتكررة في الضفة الغربية.

ونقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول إسرائيلي أن رئيس الشاباك كان في واشنطن يوم الخميس، لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الأمريكيين، وسط قلق أمريكي متزايد من الوضع الأمني ​​في الضفة الغربية ومن انهيار السلطة الفلسطينية.
وأشار الموقع إلى أن اللقاءات شملت اجتماعات مع مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية، بعد زيارة وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، اللذان ناقشا مع المسؤولين الأمريكيين التهديد النووي الإيراني.

وتشهد العلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية توتراً متنامياً خاصةً منذ تنصيب حكومة بنيامين نتانياهو، التي فرضت سلسلة عقوبات ضد السلطة الفلسطينية، وأطلقت يد الجيش الإسرائيلي للتوغل في الضفة الغربية ومدنها.
وتقول إسرائيل إن السلطة الفلسطينية عاجزة عن السيطرة على مناطق في الضفة الغربية، وتخلت عنها لجماعات فلسطينية مسلحة كيفت الهجمات على الإسرائيليين وعلى قوات الجيش.