وزير الدفاع البريطاني بن والاس (رويترز)
وزير الدفاع البريطاني بن والاس (رويترز)
الجمعة 2 يونيو 2023 / 19:33

بريطانيا تنعش آمال أوكرانيا في عضوية ناتو والصين تدعو إلى وقف إرسال الأسلحة

أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس اليوم الجمعة على هامش اجتماعات حوار "شانغري-لا" في سنغافورة، دعم بلاده لانضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي ناتو، وأكد أن "الطريق مفتوح" أمامها لتقدم على ذلك.

ولكن الوزير تحدث أيضاً عن الواقع السياسي الذي قد يبطء سير العملية، وقال وزير الدفاع البريطاني، اليوم، في مقابلة بسنغافورة: "من غير الممكن إضافة دول لعضوية الحلف في خضم حرب، والطريق للمضي قدماً هو مواصلة مساعدة وتسليح أوكرانيا من أجل أمنها في الأجلين القصير والطويل".

وتابع والاس قائلاً: "أفضل ما يمكن أن نفعله لمساعدة أوكرانيا حالياً هو مساعدتها لتهزم روسيا، بعد ذلك نضمن أنها مستعدة وقادرة وصامدة".

وعضوية أوكرانيا المحتملة مطروحة على جدول أعمال قمة مقبلة للحلف في ليتوانيا في يوليو (تموز). وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده تريد "قراراً واضحاً" بشأن ضمها للحلف في تلك القمة.

وقف إرسال الأسلحة

وفي المقابل دعا المبعوث الصيني الخاص لأوراسيا لي هوي إلى التوقف عن إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا في تصريحات عقب زيارة له الشهر الماضي شملت أوكرانيا، وروسيا، وعدة دول أوروبية.

وقال لي في بكين: "روسيا وأوكرانيا لم تغلقا باب المفاوضات". ونقل عنه التلفزيون الصيني الرسمي "يجب وقف إرسال الأسلحة إلى ساحة المعركة، وإلا سنزيد خطر تصعيد التوتر".

ودعا المبعوث الخاص إلى وقف إطلاق النار ومحادثات سلام، لكنه لم يتطرق لإدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا، تماشياً مع سياسة بكين، وأشار لي إلى آثار الصراع على الأمن النووي وإمدادات الغذاء والقضايا الإنسانية.