الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر (أرشيف)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر (أرشيف)
السبت 3 يونيو 2023 / 00:04

السيسي وتميم بن حمد يشددان على دعم الشعب السوداني

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الجمعة، إطلاق مبادرة لدعم الشعب السوداني.

وشدد الرئيس المصري  وأمير دولة قطر في  اتصال هاتفي الجمعة، على أهمية العمل لاحتواء الأوضاع الإنسانية بالسودان.
وقالت الرئاسة المصرية في بيان صحافي اليوم إن السيسي، اتصلا هاتفياً مع الشيخ تميم، واستعرض معه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ودعمها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، خاصةً في السودان.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي إن الزعيمين شددا خلال الاتصال على تسهيل انسياب المساعدات الإغاثية وتجنيب المدنيين تداعيات القتال في السودان.
وأضاف " وفي ذلك الإطار اتفقا على إطلاق مبادرة مشتركة لدعم وإغاثة الشعب السوداني، لتخفيف آثار وتداعيات الأزمة الراهنة على الأشقاء السودانيين، خاصة اللاجئين، من خلال تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية لهم".
كما اتفقا على أن "تتولى الجهات المعنية في الدولتين وضع الأطر والآليات التنفيذية ذات الصلة".
وأعلنت السعودية والولايات المتحدة تعليق محادثات جدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بحسب بيان نشرته السفارة الأمريكية في الخرطوم عبر موقع فيس بوك في وقت متأخر أمس الخميس.
ويتواصل القتال بين المتنازعين في السودان  منذ 15 شهر أبريل (نيسان) الماضي. واستمرت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، مساء الجمعة، وسط الخرطوم وغربها، حيث تصاعدت أعمدة الدخان من المنطقة الصناعية في العاصمة السودانية.