طيارون صينيون خلال تدريب (أرشيف)
طيارون صينيون خلال تدريب (أرشيف)
السبت 3 يونيو 2023 / 19:45

برلين تطالب الصين بعدم الاستعانة بطيارين ألمان سابقين

قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، اليوم السبت، إن بلاده طلبت من الصين التوقف عن الاستعانة بطيارين ألمان سابقين لتدريب قواتها الجوية، وسط مخاوف من تسريب معلومات سرية، حول عملهم مع قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأضاف الوزير الألماني للصحافيين "لقد طرحت مسألة طياري القوات الجوية الألمانية الذين تم تجنيدهم على ما يبدو لتدريب طيارين صينيين".
وتابع الوزير الذي كان يتحدث بعد اجتماعه مع نظيره الصيني لي شانغفو على هامش مؤتمر الدفاع والأمن في سنغافورة، "أشرت بوضوح إلى أنني أتوقع أن تتوقف هذه الممارسة على الفور وأخبرته أنه ربما لن يكون سعيدًا لو أنني حاولت أن أفعل الشيء نفسه".
وأضاف أن لي "لم ينف الأمر لكنه قلل من أهميته"، بحسب ما جاء في بيان للوزارة بشأن تعليقاته أمام الصحافة.
ذكرت أسبوعية دير شبيغل الألمانية والقناة التلفزيونية العامة "زد دي اف" ZDF، الجمعة، أن الصين وظفت العديد من طياري القوات الجوية السابقين في السنوات الأخيرة لتدريب طياريها.
وقالت وسائل الإعلام إن رواتبهم دفعت على ما يبدو عبر شركات وهمية في سيشل.
وأفادت أن هذا الأمر يثير قلق اللجنة البرلمانية المشرفة على أجهزة المخابرات الألمانية.
وقال رئيس اللجنة البرلمانية للقناة التلفزيونية العامة: "نحن قلقون من أن يتولى العسكريون، الذين عملوا سابقاً لصالح الدولة الألمانية وظائف، قد تقودهم إلى خيانة أسرار الدولة".
حلق الطيارون الألمان المعنيون بطائرات يوروفايتر المقاتلة وشاركوا في تدريبات الناتو.
وتخشى برلين أن يكشف الطيارون للصينيين الأسرار المتعلقة بالتدخلات والتكتيكات التي يستخدمها الحلف العسكري عبر المحيط الأطلسي، وقالت قناة زد دي إف إن وزارة الدفاع تعتزم إجراء تحقيق.
وظهرت حالات مماثلة في بريطانيا والولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، في وقت تصاعد فيه التوتر بين الصين وتايوان المجاورة.