السبت 3 يونيو 2023 / 21:43

النوبة القلبية تفاقم شيخوخة الذاكرة

وجدت دراسة واسعة النطاق أن كبار السن الذين يعانون من نوبة قلبية لديهم معدّل أسرع من التدهور المعرفي، خلال السنوات التالية للإصابة.

وينجو معظم المصابين بالنوبات القلبية خلال السنوات الأخيرة، وتعتبر 12% فقط من النوبات قاتلة، وفق "مديكال نيوز توداي".

ودرس فريق البحث حالة 30 ألف شخص متوسط أعمارهم 64 عاماً، وخلال فترة متابعة استمرت بين 5 أعوام و19 عاماً أصيب 1033 مشاركاً بنوبة قلبية واحدة على الأقل.

وأجرى الباحثون من جامعة جون هوبكنز تقييماً معرفياً واحداً أو أكثر مع جميع المشاركين في بداية الدراسة، مع تقييمات إضافية بعد النوبات القلبية. وتضمن التقييم: سرعة معالجة المعلومات، والحالة العقلية العامة، واللغة، والقدرة البصرية المكانية، والقدرة الحركية، والقدرة على التعلم واسترجاع المعلومات.

وتوصلت النتائج إلى أن "الانخفاض النهائي في الإدراك للذين عانوا من نوبة قلبية كان يعادل 6 إلى 13 عاماً من الشيخوخة الإدراكية".

وبالنسبة للذين عانوا من نوبة قلبية ثانية، لم يتغير المعدل الإجمالي لانخفاض القدرة الإدراكية، لكنهم أظهروا انخفاضاً حاداً في الوظيفة التنفيذية مباشرة بعد النوبة القلبية الثانية.

وأفادت النتائج بأن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق الحفاظ على نظام غذائي ونمط حياة صحي عامل أساسي لتقليل معدل التدهور المعرفي طويل المدى وخطر الإصابة بالخرف.