الأحد 4 يونيو 2023 / 15:12

"أبوظبي للصيد" يطلق مسابقة أفضل مجسّمات المشغولات التراثية

أعلن معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية عن بدء الترشّح لمُسابقة أفضل مُجسّمات المشغولات التراثية (الحرف اليدوية) وذلك في إطار جهوده للمُساهمة في استدامة المهن التراثية والصناعات التقليدية احتفاءً بعام الاستدامة وتسليط الضوء على موضوع المعرض "استدامة وتراث.. بروح مُتجّددة".

وتهدف المُسابقة إلى إبراز تنوّع وغنى وجمال البيئة والتراث في دولة الإمارات وتعزيز جهود الحفاظ على عناصر التراث الإماراتي والحرص على توريث صناعاتها جيلاً بعد جيل وتحفيز ابتكار أفضل المشغولات التراثية وتبادل المعرفة والخبرات بين الأفراد والشركات في مجال الصناعات اليدوية وتعزيز جهود التوعية بأهمية صون الحرف.


وتتمثّل شروط ومعايير الترشّح للفوز في أن يكون العمل من إنتاج العام 2023 وأن يتم عرضه خلال فعاليات الدورة الـ 20 من المعرض واستخدام المواد الطبيعية في العمل في أي من مجالات التراث الإماراتي وأن يُراعى مدى الإتقان والتناسق بين المواد التراثية المُستخدمة في العمل وجودتها الحرفية والدقة في التصنيع وفي كيفية استخدام المواد الأولية وتلبية معايير السلامة.


كما يتطلب أن يكون العمل مُعبّراً عن نمط من أنماط الحياة القديمة أو المهن التراثية وأن تكون أبعاد المُجسّم مُناسبة للاستخدام الفعلي وأن يُساهم العمل المُقدّم في استدامة الصناعات اليدوية، وفي إبراز تفاصيل البيئة الإماراتية ومُقوّماتها باستخدام مواد طبيعية.


كما يُشترط أن يتم طرح المُنتج للمُستهلك بأسعار مناسبة في حال تمّ إنتاجه بأعداد كافية للشراء من قبل الزوار والسياح ويُسمح بالمُشاركة للأفراد والشركات على حدّ سواء، ومن كافة الجنسيات.


ويُنظّم نادي صقاري الإمارات فعاليات الدورة العشرين من المعرض خلال الفترة من 23 إلى 29 أغسطس (آب) المقبل وذلك برعاية هيئة البيئة - أبوظبي والصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى ومركز أبوظبي الوطني للمعارض.