سد النهضة الإثيوبي (أرشيف)
سد النهضة الإثيوبي (أرشيف)
الأحد 4 يونيو 2023 / 17:46

السيسي والرئيس الموريتاني يطالبان بـ"حلول وسطى" في سد النهضة

أكد الرئيسان المصري والموريتاني عبد الفتاح السيسي ومحمد ولد الشيخ الغزواني، الأحد، أن الأمن المائي المصري هو جزء لا يتجزأ من الأمن المائي العربي.

وأشار الرئيسان، في مؤتمر صحفي مشترك بقصر الاتحادية، إلى ملف "سد النهضة" الإثيوبي، وشددا على أهمية حث إثيوبيا، على التحلي بالإرادة السياسية، للأخذ بأي من الحلول الوسطى، التي تم طرحها على مائدة التفاوض، والتي تلبى مصالحها، دون التأثير على حقوق ومصالح دولتي المصب، وذلك من أجل إبرام اتفاق قانوني ملزم، بشأن ملء وتشغيل سد النهضة".
وقال السيسي :" تناولنا آخر المستجدات المطروحة على الساحة العربية، حيث توافقنا حول أهمية دفع آليات العمل العربي المشترك، بهدف الحفاظ على الأمن القومي العربي، وحماية وحدة وسيادة ومقدرات الدول العربية".
وأشار إلى أنه "تم بحث أيضاً آخر تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لحفظ حقوق الشعب الفلسطيني، وتحقيق تطلعاته نحو دولته المستقلة، على خطوط الرابع من يونيو (حزيران) 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".
وأردف "كما تناولنا مستجدات الأزمة الليبية، حيث توافقنا في الرؤى، على ضرورة عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.. بالتزامن وخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب، بدون استثناء وفي مدى زمني محدد، تنفيذا للمقررات الدولية ذات الصلة".
وبشأن تطورات الأوضاع في السودان قال السيسي إنه "تم التأكيد على أهمية التوقف الفورى والمستدام لإطلاق النار والحفاظ على المؤسسات الوطنية السودانية، ومنعها من الانهيار وتكثيف الجهود لنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة، للتخفيف من معاناة المتضررين، وحث جميع الأطراف، على تغليب صوت الحكمة، للحفاظ على مقدرات الدولة السودانية.. ومصالح شعبها".
ولفت السيسي إلى أنه اتفق مع الرئيس الموريتاني على تعزيز الجهود على الساحة الأفريقية، فى ظل الدور الحيوي، الذي تقوم به كل من مصر وموريتانيا، فى هذا الشأن مع استمرار التنسيق والتعاون فى إطار الاتحاد الأفريقى ومواصلة جهود دعم بنية السلم والأمن والتنمية، فى القارة الأفريقية بما يمكنها من تجاوز التحديات، وتحقيق الرخاء والاستقرار، لسائر أبناء القارة العريقة.
بدوره ، أكد الرئيس الموريتانى أن مباحثاته مع الرئيس المصري تطرقت إلى موضوعات مهمة مثل الأوضاع فى ليبيا والسودان، مشيداً بالحكمة المصرية فى التعاطي مع موضوع مياه النيل الذي وصفه بـ "المهم".
وكان الرئيس الموريتاني وصل ، الأحد، إلى العاصمة المصرية، القاهرة في مستهل زيارة صداقة وعمل، وفق الوكالة الموريتانية للأنباء .