صور البحرية الأمريكية لمضايقة السفينة في مضيق هرمز (أب)
صور البحرية الأمريكية لمضايقة السفينة في مضيق هرمز (أب)
الإثنين 5 يونيو 2023 / 09:27

البحرية الأمريكية تعلن نجدة سفينة في مضيق هرمز من الحرس الثوري الإيراني

قالت البحرية الأمريكية، اليوم الإثنين، إنها والبحرية الملكية البريطانية استجابتا لنداء استغاثة من سفينة تجارية في مضيق هرمز "تعرضت لمضايقات" الحرس الثوري الإيراني، وفق ما أوردت وكالة أسوشيتد برس.

وقالت البحرية الأمريكية في بيان إن "3 زوارق سريعة على متنها مسلحون اقتربت من السفينة التجارية على مسافة قريبة، بعد ظهر الأحد".

وعرضت البحرية صوراً بالأبيض والأسود قالت إنها من طائرة للبحرية الأمريكية من طراز "بوينغ بي -8 بوسيدون"، أظهرت 3 سفن صغيرة قرب سفينة تجارية.

وأعلن البيان استجابة مدمرة الصواريخ الموجهة "يو إس إس ماكفول" الأمريكية والفرقاطة البحرية الملكية البريطانية "إتش إم إس لانكستر" للاستغاثة، وإطلاق "لانكستر" طائرة هليكوبتر، حسب "أسوشيتد برس".

وأضاف البيان "خفت حدة الموقف بعد حوالي ساعة عندما أكدت السفينة التجارية أن الزوارق المهاجمة غادرت المكان، وأن السفينة التجارية واصلت عبور المضيق دون مزيد من الحوادث".

ويمر عبر مضيق هرمز، في الخليج العربي، 20% من نفط العالم.

ولم تكشف البحرية الأمريكية هوية السفينة، لكن بيانات تتبع السفن بـ MarineTraffic.com  التي حللتها أسوشيتيد برس، كشفت أن ناقلة البضائع السائبة "فينشر"، التي ترفع علم جزر مارشال، غيرت مسارها بشكل متقطع أثناء سفرها عبر المضيق وقت الحادثة.

ولم ترد إدارة السفينة المسجلة في اليونان على طلب أسوشيتيد برس للتعليق.

ومن جهتها، لم تعرض وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية ولا الحرس الثوري للهجوم، ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على طلب الوكالة للتعليق.