مخيم للاجئين السوريين في لبنان (أرشيف)
مخيم للاجئين السوريين في لبنان (أرشيف)
الإثنين 5 يونيو 2023 / 17:36

وفد لبناني إلى سوريا لمناقشة عودة اللاجئين

يعتزم وفد حكومي لبناني زيارة سوريا لمناقشة عدة ملفات على رأسها عودة اللاجئين السوريين، حسب موقع سبوتنيك الروسي.

وقال وزير المهجرين اللبناني، عصام شرف الدين، إنه يجري الإعداد الآن للزيارة، بعد التشاور مع رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وبعد مؤتمر بروكسل حول سوريا المزمع عقده منتصف يونيو (حزيران) الجاري.
وتطرق الوزير إلى الحديث عن تفاهمات وقعها لبنان مع سوريا في أغسطس (آب) 2022، تتضمن آليات عودة النازحين وكيفية البدء والأعداد المقبولة التي يمكن إعادتها شهرياً، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي لم يعترف بتلك التفاهمات.
وأكد أن الحاجة الآن لإجراء زيارة إلى سوريا لتوقيع بروتوكول رسمي بين الدولتين بعد الاتفاق على جميع النقاط بملف عودة اللاجئين.
كما تحدث عن مفاوضات جارية مع مفوضية الأمم المتحدة لدفع المساعدات المالية للاجئين السوريين بالليرة اللبنانية بدلاً من الدولار عن طريق البنك المركزي اللبناني، بسبب الأزمة الاقتصادية التي يواجهها لبنان ونقص العملة الصعبة.

ويعد لبنان إلى جانب الأردن وتركيا، من أكثر الدول التي تأثرت بالأزمة السورية منذ اندلاعها عام 2011.
واستقبل لبنان نحو 1.1 مليون لاجئ سوري مسجلين رسمياً لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في حين تتحدث المصادر الرسمية في البلاد عن أن العدد الفعلي يفوق 1.5 مليون لاجئ.
ويشهد لبنان منذ 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم. وقد خسرت الليرة اللبنانية أكثر من 98% من قيمتها وبات غالبية السكان تحت خط الفقر على وقع قيود مصرفية مشددة وأزمة سيولة حادة.