السيناتور الأمريكي فان هولن (رويترز)
السيناتور الأمريكي فان هولن (رويترز)
الثلاثاء 6 يونيو 2023 / 09:08

سيناتور أمريكي يدعو لرفع السرية عن مقتل شيرين أبوعاقلة

دعا السيناتور الأمريكي كريس فان هولن أمس الإثنين، إلى رفع السرية عن تقرير حكومي عن مقتل الصحافية الأمريكية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة، أثناء تغطيتها الإعلامية لمداهمة للجيش الإسرائيلي في العام الماضي.

وأجرى المنسق الأمني الأمريكي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية تحقيقاً، لكن التقرير لا يزال سرياً. وقال فان هولن، وهو عضو ديمقراطي في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، في بيان، إن التقرير يحتوي على معلومات مهمة عن مقتلها.

وأضاف أنه يشمل "معلومات ونتائج مهمة عن سلوك وحدة قوات الدفاع الإسرائيلية المشاركة في العملية، بالإضافة إلى وحدات أخرى تنفذ عمليات في الضفة الغربية".

وتابع فان هولن أن "نشر التقرير مهم لضمان محاسبة المسؤول عن إطلاق الرصاص على أمريكية وقتلها، وذلك رغم أن فريق المنسق الأمني الأمريكي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية "لم يتمكن من التحقيق المستقل" نتيجة عجزه عن مقابلة الشهود الرئيسيين".

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية، المشرفة على عمل المنسق الأمني الأمريكي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، بعد على طلب للتعليق.

وتؤكد إسرائيل أن جنودها لا يستهدفون الصحافيين عن عمد، وترفض إعلان هوية الجندي الذي ربما قتل المراسلة. 

وقتلت شيرين أبوعاقلة، وهي من أبرز الصحافيين الذين غطوا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على مدى عشرين عاماً، في مايو (أيار) 2022 أثناء مداهمة إسرائيلية في مدينة جنين في الضفة الغربية. وأثار مقتلها غضباً في جميع أنحاء المنطقة.

وتقول إسرائيل إن من الوارد أن يكون أحد الجنود الإسرائيليين أطلق عليها الرصاص، دون قصد لكن من المحتمل أيضا أنها قتلت بنيران الفلسطينيين. وتعتقد أسرة شيرين، التي كانت تضع خوذة وسترة واقية تحمل شارة الصحافة بشكل واضح، أنها قتلت عمداً، وقال شهود على الواقعة إنه لم يكن هناك مسلحون فلسطينيون يطلقون الرصاص في المنطقة التي كانت تقف فيها.