أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية الوزير حسين الشيخ والممثل الأمريكي الخاص هادي عمرو (أرشيف)
أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية الوزير حسين الشيخ والممثل الأمريكي الخاص هادي عمرو (أرشيف)
الأربعاء 7 يونيو 2023 / 22:11

الفلسطينيون يكثفون الضغط على إسرائيل

اجتمع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الوزير حسين الشيخ في مدينة رام الله، اليوم الأربعاء، مع وفد أمريكي برئاسة الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو. 

وقال الشيخ في بيان، إنه بحث مع الوفد الأمريكي العديد من القضايا وآخر التطورات والمستجدات السياسية والتصعيد الإسرائيلي المتواصل، والعديد من القضايا الثنائية الفلسطينية الأمريكية. 

وطالب الشيخ، الوفد الأمريكي بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف الإجراءات الأحادية كافة. 

ومن جهة أخرى، أطلع وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي وفداً برلمانياً ألمانياً على آخر التطورات والمستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية. 

واعتبر المالكي في اللقاء أن إسرائيل "انتقلت من مرحلة الاحتلال إلى مرحلة الاستعمار، وأنشأت نظاماً مختلفاً موازياً للنظام الموجود للشعب الفلسطيني تحت احتلالها، يعطي امتيازا للمستوطنين المستعمرين على حساب الفلسطينيين، وهذا نظام تمييزي ونظام فصل عنصري (أبارتهايد) بامتياز". 

وقال إن إسرائيل "عملت على منع إجراء انتخابات فلسطينية مراراً وتكراراً في القدس الشرقية، والمناطق المصنفة ج في الضفة الغربية، بذرائع وحجج واهية، وحرمان المواطن الفلسطيني من حقه الديمقراطي في الانتخابات". 

وطالب المالكي المجتمع الدولي بالخروج من إطار المناشدات والإدانات الدولية، إلى "خطوات عملية رادعة لانتهاكات الاحتلال ومستوطنيه وجرائمهم المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، وإجبار دولة الاحتلال على الانصياع للقرارات الدولية والقانون الدولي". 

وفي السياق، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم، خلال استقبال الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان إيمون غيلمور،: إن "حصيلة القتلى الفلسطينيين جراء العمليات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وصلت إلى أكثر من 160 فلسطينياً منذ بداية العام الجاري"، داعياً لضغط أوروبي وأمريكي على إسرائيل لوقف تصعيدها المستمر.