عناصر من الشرطة الإسرائيلية في الضفة الغربية (أرشيف)
عناصر من الشرطة الإسرائيلية في الضفة الغربية (أرشيف)
الخميس 8 يونيو 2023 / 11:31

إسرائيل تستبق "الفجر العظيم" بحملات اعتقال واقتحام المسجد الأقصى

أصيب شاب فلسطيني بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال اقتحام قوات الجيش الإسرائيلي بلدة عرابة في جنوب جنين، في الضفة الغربية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، أن القوات الإسرائيلية اقتحمت البلدة واعتقلت فلسطينيين اثنين، واندلعت مواجهات بين القوات والمعتقلين، مما أدى إلى إصابة الشاب بعيار معدني بالساق، وتم نقله إلى المستشفى.

وداهمت القوات الإسرائيلية عدداً من منازل الفلسطينيين في بلدة عرابة، وقامت بإخضاع سكانها للاستجواب.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات إسرائيلية عدة بلدات وقرى، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة مع القوات الإسرائيلية.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية باعتقال 23 مواطناً فلسطينياً من بلدة بيتا، جنوب نابلس بالضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، عن المصادر قولها إن "قوات الاحتلال داهمت 8 منازل ومغسلة ومشغل ألمنيوم، واعتقلت 23 مواطناً من البلدة، كما احتجزت مواطناً لعدة ساعات".

كما قالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس إن "عشرات المستوطنين المتطرفين اقتحموا، صباح اليوم، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية، وسط دعوات مقدسية لإحياء الفجر العظيم، غداً الجمعة، في المسجد الأقصى.

وأضافت أن "المستوطنين نظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة".

ووفق وكالات صحفية فلسطينية "نشرت الشرطة الإسرائيلية منذ الصباح، عناصرها ووحداتها الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين".

وأشارت تلك الوكالات إلى أن "المقدسيين كثفوا دعواتهم للرباط وشد الرحال للمسجد الأقصى وإحياء الفجر العظيم، الجمعة، في ظل المخاطر التي يتعرض لها، بفعل الممارسات الإسرائيلية والمستوطنين ومخططاتهم التهويدية".

يذكر أن القوات الإسرائيلية صعدت خلال الأسابيع الأخيرة، من مداهماتها واقتحاماتها للقرى والبلدات الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، كما زادت من وتيرة اعتقالاتها بحق النشطاء والشبان الفلسطينيين.