الخميس 8 يونيو 2023 / 15:54

نصف نهائي رولان غاروس.. خبرة ديوكوفيتش تواجه طموح ألكاراز

يتطلع كل من لاعبي التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني كارلوس ألكاراز إلى التقدم خطوة جديدة نحو إنجاز جديد في مسيرته الاحترافية عندما يلتقيان غداً الجمعة في الدور نصف النهائي لبطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) ثاني بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى في الموسم الحالي.

ولا يقتصر هدف كل من اللاعبين على التأهل إلى المباراة النهائية والمنافسة على لقب البطولة؛ حيث يمتد الصراع بينهما إلى المنافسة على صدارة التصنيف العالمي لمحترفي التنس.


ويعتلي ألكاراز (20 عاماً) صدارة التصنيف حالياً، فيما يحتل ديوكوفيتش (36 عاماً) المركز الثالث في التصنيف، الذي طالما تربع على قمته في السنوات الماضية.


وغاب الإسباني رافاييل نادال المصنف الأول على العالم سابقاً وصاحب الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب رولان غاروس (14 لقباً) عن فعاليات النسخة الحالية من البطولة بسبب الإصابة.


ومع غياب نادال، الذي تمنحه ألقاب البطولة وغيرها من البطولات على الملاعب الرملية لقب "ملك الملاعب الرملية"، تضاعفت فرص باقي اللاعبين المشاركين في البطولة للمنافسة على اللقب.
ويسعى ديوكوفيتش إلى استغلال هذه الفرصة لتحقيق إنجاز تاريخي من خلال الفوز بلقب البطولة الحالية لينفرد بالرقم القياسي لعدد الألقاب التي يحرزها أي لاعب في تاريخ مشاركاته بالبطولات الأربع الكبرى.
ويقتسم ديوكوفيتش الرقم القياسي حالياً مع نادال برصيد 22 لقباً لكل منهما، وقد تمنح النسخة الحالية الرقم القياسي لديوكوفيتش بمفرده حال فوزه باللقب ليكون الثالث له في رولان غاروس بعد نسختي 2016 و2021.
وفي المقابل، يتطلع ألكاراز إلى الفوز على ديوكوفيتش غداً الجمعة للاقتراب خطوة جديدة ومهمة على طريق الفوز بلقبه الأول في رولان غاروس والثاني في البطولات الأربع الكبرى، بعد تتويجه في الموسم الماضي بلقب بطولة أمريكا المفتوحة (فلاشينغ ميدوز).
وإذا نجح ألكاراز في الفوز على ديوكوفيتش غداً الجمعة، سيقدم هدية ثمينة لمواطنه نادال حيث سيحافظ له على الشراكة مع ديوكوفيتش في الرقم القياسي لعدد ألقاب البطولات الأربع الكبرى.
وإلى جانب هذا السباق على اللقب، يدور الصراع بين اللاعبين المخضرم ديوكوفيتش والشاب الواعد ألكاراز على صدارة محترفي التنس؛ حيث يستطيع ألكاراز الحفاظ على الصدارة حال اجتاز عقبة ديوكوفيتش غدا الجمعة، فيما يحتاج النجم الصربي إلى اجتياز عقبة ألكاراز ثم التتويج بلقب البطولة ليستعيد صدارة التصنيف.
ويستحوذ ديوكوفيتش على الرقم القياسي لعدد الأسابيع التي يتصدر فيها أي لاعب التصنيف العالمي للمحترفين برصيد 387 أسبوعاً على مدار 12 عاماً كما أنه اللاعب الوحيد حتى الآن الذي أنهى العام في صدارة التصنيف 7 مرات خلال مسيرته الاحترافية.
ومن خلال نتائج اللاعبين في البطولة الحالية حتى الآن، وطبقا لإحصائيات الرابطة العالمية لمحترفي التنس، رفع ألكاراز رصيده في الصدارة إلى 7175 نقطة مقابل 6315 نقطة لديوكوفيتش الذي تقدم إلى المركز الثاني في التصنيف العالمي.
ولكن ديوكوفيتش يستطيع الوصول برصيده إلى 7595 نقطة حال فوزه على ألكاراو غداً الجمعة ثم الفوز في نهائي البطولة لينتزع صدارة التصنيف العالمي من منافسه الإسباني.
وخلال مسيرتهما الاحترافية، التقى اللاعبان مرة واحدة سابقة، وكانت في نصف نهائي بطولة مدريد للأساتذة العام الماضي، وحسم ألكاراز المواجهة لصالحه.
وقال اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، الذي خسر أمام ألكاراز في ربع النهائي: "ديوكوفيتش يمتلك الخبرة، وألكارز يتمتع بالقوة والسرعة ويمكنه ضرب الكرة بقوة بالغة فيما يفضل ديوكوفيتش السيطرة والتحكم في مجريات اللعب والدقة أكثر من أي شيء آخر".
وفي المباراة الأخرى بالدور نصف النهائي لبطولة رولان غاروس غداً الجمعة، يلتقي الألماني ألكسندر زفيريف المصنف 22 للبطولة مع النرويجي كاسبر رود المصنف الرابع للبطولة.