وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا (أرشيف)
وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا (أرشيف)
الخميس 8 يونيو 2023 / 17:31

باريس: المهم أن يكون في لبنان رئيس

نفت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا أن لبلادها مرشح رئاسي في لبنان، وأكدت أن ما يهمها أن يصبح للبنان رئيس في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة.

وجاء ذلك خلال اجتماع الوزيرة الفرنسية مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش، في العاصمة السعودية الرياض اليوم الخميس، حسب بيان لوزارة الخارجية اللبنانية .

وأكدت الوزيرة الفرنسية "تعيين الرئيس إيمانويل ماكرون لوزير خارجيته السابق جان ايف لودريان موفداً إلى لبنان، حيث سينشط ليسرّع في مسار انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية ".

وتفاهم الوزيران، حسب البيان "على مسألة السفير اللبناني في فرنسا، كما تناولا ملف النزوح السوري في لبنان والانتخابات الرئاسية".

ومن جهته أكد الوزير بو حبيب "ضرورة تأييد فرنسا للموقف اللبناني في ملف النزوح السوري".

وانتهت ولاية رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال عون  في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ودخل لبنان مرحلة الشغور الرئاسي،

ولم يتمكن البرلمان من انتخاب رئيس جديد بعد 11 جلسة، ودعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة جديدة في  12 الأربعاء المقبل.

ويدعم  حزب الله و حركة أمل، التي يرأسها بري، رئيس تيار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية للرئاسة، رغم أنه لا يحظى ة بدعم الكتل النيابية المسيحية الأساسية في البرلمان.

وأعلنت قوى المعارضة، ورئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، قبل أيام، تبني ترشيح الوزير السابق ومدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، للرئاسة، في حين يعتبره حزب الله  "مرشح مواجهة وتحدٍ".