المبشر الأمريكي المتطرف الراحل بات روبرتسون (أرشيف)
المبشر الأمريكي المتطرف الراحل بات روبرتسون (أرشيف)
الخميس 8 يونيو 2023 / 18:06

"المسلمون أسوأ من النازيين".. وفاة أشد المبشرين الأمريكيين تطرفاً

توفي المبشر التلفزيوني الأمريكي الشهير بات روبرتسون، الذي عُرف بمواقفه المتطرفة عن 93 عاماً، على ما أعلنت القناة المسيحية التي أسسها في بيان.

وأعلنت The Christian Broadcasting Network  أن بات روبرتسون، "المقدم التلفزيوني والمعلم والناشط الإنساني والمرشح الرئاسي السابق، توفي في  منزله في فيرجينيا بيتش في وقت مبكر من صباح الخميس".

وأسس روبرتسون، الواعظ التلفزيوني الشهير سي بي إن، في 1960، وقدّم عبرها برنامجاً يومياً متشدداً بعنوان "ذي 700 كلوب" ، و كان يشاهده مليون أمريكي في المعدل، وفق روبرتسون.

وأسس روبرتسون، الذي ترشح عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية في 1988، أيضاً "الائتلاف المسيحي"، وهي منظمة معروفة بمعارضتها الشرسة للإجهاض، وبنضالها لفرض إقامة الصلوات في المدارس، ثم حولها في التسعينيات إلى جماعة ضغط سياسية أساسية.

وقارب عدد أعضاء "الائتلاف المسيحي" 4 ملايين في 1994، حسب "نيويورك تايمز"، لكنه تراجع إلى النصف بحلول العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وفقد الكثير من نفوذه.

وعرف روبرتسون المولود في 1930 بيكسينغتون في فيرجينيا، بتصريحاته المتطرفة، خاصةً في  2002، بعد عام من هجمات 11 سبتمبر (أيلول)،  عندما قال إن "المسلمين أسوأ من النازيين".

وفي 2005، دعا إلى اغتيال الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز، الذي اتهمه بتمويل زعيم تنظيم القاعدة حينها أسامة بن لادن.