رئيس بعثةيونيفيل في لبنان اللواء أرولدو لاثارو (أرشيف)
رئيس بعثةيونيفيل في لبنان اللواء أرولدو لاثارو (أرشيف)
الخميس 8 يونيو 2023 / 21:19

في اجتماع مع ضباط لبنانيين وإسرائيليين.. رئيس يونيفيل يطالب بوقف التصعيد على طول الخط الأزرق

دعا رئيس بعثة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان يونيفيل وقائدها العام اللواء أرولدو لاثارو، إلى الامتناع عن أي إجراءات قرب الخط الأزرق لخفض التوتر، خلال ترؤسه اجتماعاً ثلاثياً مع كبار ضباط الجيشين اللبناني والإسرائيلي، في موقع الأمم المتحدة،في رأس الناقورة جنوب لبنان.

وجدد رئيس يونيفل خلال الاجتماع  " الدعوة للانخراط في مباحثات الخط الأزرق لمعالجة القضايا العالقة".

وقال اللواء لاثارو: "خلال الشهرين الماضيين كان هناك عدد من التطورات المقلقة على طول الخط الأزرق. ورغم هذه الحوادث، ساهم العمل النشط في منع التصعيد، كما ساعد في الحفاظ على الاستقرار."

وسلط الضوء "على خرق وقف الأعمال العدائية في 6 أبريل (نيسان) 2023، لافتاً إلى زيادة التوتر على طول الخط الأزرق"،  في إشارة إلى قصف بصواريخ كاتيوشيا في 6 أبريل (نيسان) الماضي لشمال إسرائيل من لبنان، ورد إسرائيل بقصف عدد من البلدات في جنوب لبنان.

وركّزت المناقشات، خلال الاجتماع، حسب البيان "على الوضع على طول الخط الأزرق، والانتهاكات الجوية والبرية، وقضايا أخرى في نطاق ولاية يونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701 والقرارات اللاحقة".

ويشار إلى أنه منذ نهاية حرب 2006 في جنوب لبنان، تُعقد الاجتماعات الثلاثية المنتظمة تحت رعاية يونيفيل، لإدارة النزاع وبناء الثقة. واجتماع اليوم هو الاجتماع الـ 161 في هذا الإطار.