جيش روسي في محيط مدينة زابوريجيا (أرشيف)
جيش روسي في محيط مدينة زابوريجيا (أرشيف)
الجمعة 9 يونيو 2023 / 13:45

مسيّرة تستهدف "فورونيغ" الروسية وقتال شرس في زابوريجيا

سقطت طائرة مسيرة على مبنى سكني في مدينة فورونيغ جنوب روسيا، الجمعة، ما أدى إلى إصابة شخصين بجروح، كما تشهد مدينة زابوريجيا معارك عنيفة.

وأعلن حاكم منطقة فورونيغ الروسية عن سقوط مسيرة على المدينة وسط تزايد الهجمات الأوكرانية على الجانب الروسي.

وقال الحاكم ألكسندر غوسيف على تلغرام "سقطت مسيرة على شارع بيلينسكي في فورونيج" مضيفاً أن "شخصين أصيبا بجروح" في الهجوم الذي وقع على مسافة 200 كلم عن الحدود الأوكرانية.

معارك في زابوريجيا

وذكرت روسيا أن معارك عنيفة نشبت في منطقة زابوريجيا جنوب أوكرانيا، الجمعة، بعد أن قالت إنها صدت محاولات متكررة من الجيش الأوكراني خلال الأيام الماضية لاختراق الجبهة وشق صف قواتها وأبلغ كبار قادة الجيش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، بأن روسيا تمكنت من صد الهجمات بنجاح والتي تقول عنها موسكو إنها "جزء من هجوم مضاد كبير تشنه أوكرانيا منذ يوم الأحد".

ورفضت أوكرانيا التعليق على الهجوم المضاد الذي طال انتظاره واتهمت روسيا بنشر أكاذيب بشأنه. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن 3 مسؤولين أمريكيين كبار قولهم إن "الهجوم الأوكراني المضاد جار بالفعل".

وقال متحدث باسم مجموعة قوات فوستوك الروسية إنه تم تدمير 13 دبابة أوكرانية في معارك بمنطقة زابوريجيا و 8 في منطقة دونيتسك وأعلنت المجموعة اندلاع معارك بالمدفعية والطائرات المسيرة شارك فيها جنود المشاة وذكر مدونون عسكريون روس أن هناك معارك ضارية على جبهة زابوريجيا بالقرب من مدينة أوريكيف.

وقال جهاز الأمن الداخلي الأوكراني، الجمعة، إنه رصد مكالمة هاتفية تثبت أن القوات الروسية فجرت محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية والسد في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا.

ونشر الجهاز مقطعاً صوتياً مدته دقيقة ونصف الدقيقة للمحادثة المزعومة على قناته على تيليغرام.

كر وفر

من جانبه أكد الجيش الأوكراني، الجمعة، إنه أسقط 4 صواريخ كروز، و 10 مُسيرات هجومية أطلقتها روسيا بعد منتصف ليل الخميس وأوضح سلاح الجو الأوكراني أن روسيا استخدمت 16 مُسيرة و 6 صواريخ كروز في أحدث موجة من الضربات الجوية الروسية.

وأفادت السلطات في منطقة تشيركاسي بإصابة 8 أشخاص، بينهم اثنان بجروح خطيرة، عندما ضرب صاروخان موقعاً صناعية ومغسلة سيارات.

وفي منطقة دنيبروبيتروفسك شرق البلاد، أسفر سقوط حطام المُسيرات والصواريخ عن الإضرار بمبنيين سكنيين، وخط أنابيب غاز وسيارة، ولكن الحاكم الإقليمي سيرهي ليساك قال إنه لا يوجد وفيات أو إصابات.

وإثر الهجوم دوت صافرات الإنذار عبر البلاد، بما في ذلك في كييف، فجر الجمعة، ولم تتحدث الجهات المعنية عن تسجيل وقوع أضرار في العاصمة.

وفي منطقة بيلغورود الحدودية الروسية، التي تعرضت لقصف من الجانب الأوكراني على مدار أيام، تحدثت السلطات مجدداً عن وقوع هجمات ليلية صباح الجمعة.

وقال الحاكم فياشيسلاف غلادكوف في رسالة مصورة إن القوى المضادة للطائرات تعمل في بيلغورود وأضاف أن 3 أشخاص أصيبوا، ودمرت منازل عديدة في بلدة شيبيكينو بسبب القصف الأوكراني.