دمار بعد قصف روسي على العاصمة الأوكرانية (أرشيف)
دمار بعد قصف روسي على العاصمة الأوكرانية (أرشيف)
الجمعة 9 يونيو 2023 / 13:48

ألمانيا: الغارات الروسية "إرهاب"

قال مصدر حكومي ياباني، إن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، يرتب لإجراء محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، في وقت لاحق، اليوم الجمعة، فيما وصفت برلين الغارات الروسية على كييف بأنها "إرهاب".

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أن هذه المحادثات هي الأولى بينهما، منذ لقائهما الأخير في 21 مايو (أيار) في مدينة هيروشيما اليابانية، خلال اليوم الختامي لقمة مجموعة السبعة التي استمرت 3 أيام، وتأتي أيضاً بعد أيام من انهيار سد نوفا كاخوفكا في جنوب أوكرانيا.

وظهر زيلينسكي بشكل مفاجئ، في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، داعيا المجتمع الدولي إلى مواصلة دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا ، التي غزت البلاد في فبراير (شباط) 2022.

في سياق متصل، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، الجمعة، إن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا أبلغ زيلينسكي بأن بلاده مستعدة لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة بعد انهيار سد أوكراني أدى لفيضانات.

وأضاف أن قيمة تلك المساعدات تقدر بنحو 5 ملايين دولار وسيتم توزيعها عبر منظمات دولية.

إرهاب روسي

من جانب آخر وصفت السفيرة الألمانية في كييف، انكا فلدهوزن، الغارات الروسية على العاصمة الأوكرانية بأنها "إرهاب".

وفي تصريحات لشبكة التحرير الصحفي "دويتشلاند" الصادرة، الجمعة، قالت فلدهوزن:" أنا والزملاء نعتبر بالتأكيد أنه من الإرهاب أن تقصف بلداً مجاوراً بالصواريخ"، وأعربت عن اعتقادها بأن الهجمات الروسية لن تكسر إرادة القتال عند الأوكرانيين، وقالت: "رغم حالة الإجهاد التي تظهر في بعض الأحيان، فإنها لم تؤد بأحد إلى الرغبة في الاستسلام".

غير أن الدبلوماسية الألمانية أشارت في الوقت نفسه إلى أن الحطام المتساقط من الصواريخ يتسبب في قتل وإصابة أشخاص، وقالت إن كييف تعرضت مؤخراً للهجوم بصواريخ باليستية وأضافت: "تم إطلاق هذه الصواريخ، غير أن وقت التحذير الأولي (من سقوط هذه الصواريخ) قصير للغاية".

يذكر أن ألمانيا تقدم أسلحة إلى أوكرانيا لدعمها في التصدي للهجمات الروسية، ومن بين هذه الأسلحة أنظمة الدفاع الجوي باتريوت وايريس-تي إس إل إم.

وتشغل فلدهوزن منصب سفيرة ألمانيا في كييف منذ يوليو(تموز) 2019 وكشف تقرير لصحيفتي "شتوتغارتر تسايتونغ" و"شتوتغارتر ناخريشتن" أنه من المنتظر أن يحل الدبلوماسي مارتين ييغر محل فلدهوزن في هذا المنصب في الصيف المقبل.

في سياق متصل بالأزمة الأوكرانية شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الخميس، على "دعمهما الثابت" لأوكرانيا ونقلت وكالة الأنباء البريطانية "بي.إيه.ميديا" عن الرئيس الأمريكي قوله إن بلاده ستساعد كييف "لأطول فترة ممكنة".
وشدد الجانبان على الحاجة إلى ترتيبات أمنية طويلة الأمد من أجل أوكرانيا التي مزقتها الحرب "كرادع لعدوان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".