فيضانات تغرق المنازل في خيرسون (رويترز)
فيضانات تغرق المنازل في خيرسون (رويترز)
الجمعة 9 يونيو 2023 / 13:49

كم تبلغ تكلفة إعادة بناء سد كاخوفكا؟

24 - شيماء بهلول

قال رئيس شركة الطاقة الأوكرانية "أوكرهيدروينرجو"، إن بناء سد جديد ومحطة للطاقة الكهرومائية لتحل محل سد كاخوفكا، الذي دمر نتيجة القصف الروسي، سيتكلف ما لا يقل عن مليار دولار.

وقال إيغور سيروتا، في رسالة نُشرت على تطبيق تليغرام: "لا يمكننا استعادة محطة كاخوفكا بعد انتهاء الاحتلال الروسي، سيتعين علينا بناء محطة جديدة".

بحاجة للوقت والمال

وحسب مجلة "نيوزويك"، أدى تدمير سد المحطة في جنوب خيرسون إلى فيضانات هائلة فيما لا يقل عن 8 مستوطنات وتم إجلاء آلاف المواطنين.

وألقى الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي باللوم في الحادث على "الإرهابيين الروس"، قائلاً إن "قوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دمرت عمداً أحد أكبر خزانات المياه في بلاده في أوكرانيا"، لكن موسكو اتهمت أوكرانيا بتخريب المنشأة الواقعة على نهر دنيبرو.

ووفقاً لسيروتا، فإن أي شخص ينتهي به الأمر بالدفع مقابل إنشاء مصنع وسد جديدين لن يحتاج فقط إلى أكثر من مليار دولار، بل سيحتاج أيضاً إلى فترة زمنية طويلة من الوقت، وقال: "يستغرق بناء محطة جديدة 5 سنوات على الأقل، إذا تم العمل عليها يومياً".

تعويضات من بوتين

وفي الشهر الماضي، وافقت أكثر من 40 دولة على بدء إحصاء مالي للأضرار التي لحقت بأوكرانيا خلال الحرب، بقصد الحصول على تعويضات من بوتين في يوم من الأيام.

وفي الذكرى الأولى للحرب في فبراير (شباط) الماضي، قدر البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة احتياجات إعادة الإعمار والتعافي في أوكرانيا بحوالي 411 مليار دولار. واقترح مسؤولو الاتحاد الأوروبي بالفعل خطة لاستخدام الأموال والأصول المجمدة من الأفراد الروس الذين تمت معاقبتهم بسبب الحرب للتوجه نحو إعادة بناء أوكرانيا.

منشأة جديدة

وحول ما يجب القيام به لبناء هياكل جديدة لتعويض سد كاخوفكا، أشار سيروتا إلى أن المحطة الجديدة "هي منشأة كهرومائية معقدة ستستغرق وقتاً لإعادة بنائها". وأضاف أنه "الأمر لا يقتصر على تضرر المحطة الحالية بشدة خلال حادثة يوم الثلاثاء، بل تضرر إمدادات الغاز والمياه، لا نعرف بعد المدى الكامل للدمار".

وقبل أن يبدأ العمل في منشأة جديدة، دعا سيروتا إلى عملية إغلاق للسد المتضرر، ثم توفير المياه للسكان المحليين وكذلك تلبية الاحتياجات المائية للزراعة والصناعة. وأوضح أن الاحتلال الروسي لمستوطنات المنطقة يجب أن ينتهي قبل أن يتم تجميع المياه لملء الخزان، لافتاً إلى أن شركته بدأت بالفعل في التخطيط لخطواتها التالية.