أشخاص يمرون بجانب متجر آبل (أرشيف / رويترز)
أشخاص يمرون بجانب متجر آبل (أرشيف / رويترز)
الأحد 2 يوليو 2023 / 09:16

القيمة السوقية لآبل تقترب من كسر حاجز الـ 3 تريليونات دولار

تقترب شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل من الوصول إلى قيمة سوقية قياسية قدرها 3 تريليونات دولار لتصبح أول شركة في العالم تصل إلى هذه القيمة السوقية، في أحدث إشارة إلى السيطرة المستمرة لشركة التكنولوجيا العملاقة على البورصة الأمريكية.

وقالت وكالة بلومبرغ للأنباء إن الشركة المصنعة للهاتف الذكي آيفون وصلت إلى مستوى تاريخي يوم الجمعة الماضي عندما ارتفع سعر سهمها بنسبة 0.6% إلى 190.80 دولار، مما يجعل القيمة السوقية للشركة أكثر من 3 تريليونات دولار، في حين ارتفع سعر السهم بنسبة 46% منذ بداية العام الحالي.
وأشارت بلومبرغ إلى أن هذا التطور الرئيسي جاء في أعقاب الارتفاع المطرد للسهم منذ بداية العام الحالي لترتفع القيمة السوقية للشركة بأكثر من 900 مليار دولار خلال حوالي ستة أشهر.
يقول جوناثان كرتيس مدير إدارة محافظ الاستثمار في شركة فرانكلين إيكويتي جروب إن "السبب في تفوق أداء سهم آبل على مدى أكثر من عقد، ليس تهور واندفاع المستثمرين، وإنما لأن الشركة تنفذ استراتيجية عمل فعالة وخطة أرباح قوية، وقوة ارتباط العملاء بمنتجاتها".
وأضاف أنه لم يفاجأ بوصول آبل إلى هذه المرحلة المهمة خلال النصف الأول من العام الحالي.
وأضاف كرتيس أن "ميزانية آبل استثنائية وهي تصرف توزيعات نقدية تستطيع النمو باستمرار، ولديها برنامج نشط لإعادة شراء الأسهم ومنصة عمل للمستهلكين، وكلها مدعومة بجهاز (هواتف آي فون) يستخدمه العميل 4 ساعات يومياً".
وارتفع سهم شركة التكنولوجيا العملاقة طوال العام الحالي، في حين ارتفع مؤشر ناسداك 100 لأسهم التكنولوجيا بنسبة 37%. وأدى الهوس بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مؤخراً، إلى زيادة جاذبية سهم شركة آبل خلال العام الحالي. في الوقت نفسه ينظر إلى آبل باعتبارها ملاذاً آمناً للاستثمار، بسبب قدرتها على تحقيق إيرادات قوية مستمرة بفضل قاعدة المستخدمين القوية.
وعلى الرغم من ارتفاع القيمة السوقية لشركة آبل إلى أكثر من 3 تريليونات دولار في أوائل 2022، فإنها لم تتمكن في تلك المرة في المحافظة على هذه القيمة مع ختام تعاملات اليوم نفسه.