الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (رويترز)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (رويترز)
الأربعاء 2 أغسطس 2023 / 21:14

زيلينسكي يعلق على محادثات السعودية

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، عن أمله في عقد قمة سلام هذا الخريف، وأن تكون المحادثات في السعودية هذا الأسبوع خطوة نحو تحقيق هذا الهدف.

وقال زيلينسكي لدبلوماسيين أوكرانيين في رسالة إن: "ما يقرب من 40 دولة ستشارك في الاجتماع بالسعودية"، وأضاف "نعمل على انعقادها (القمة) في الخريف المقبل".

وفي نهاية الأسبوع الماضي، أفادت وسائل إعلام أوكرانية بأن المملكة العربية السعودية تعتزم إجراء محادثات سلام بشأن أوكرانيا، دون مشاركة روسيا.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأحد الماضي: "تخطط المملكة العربية السعودية للتفاوض على حرب في أوكرانيا. في الوقت نفسه، لن تشارك روسيا فيها. وستجرى المفاوضات بين الدول الغربية وأوكرانيا والدول النامية الرئيسية، بما في ذلك الهند والبرازيل".

وقال دبلوماسيون شاركوا في المناقشة للصحيفة، إن المحادثات بشأن أوكرانيا ستعقد يومي 5 و6 أغسطس (آب) المقبل في جدة. وسيصل هناك مسؤولون رفيعو المستوى من 30 دولة. ومن بين الدول التي تلقت دعوة للمشاركة إندونيسيا ومصر والمكسيك وتشيلي وزامبيا.

ورداً على سؤال حول تقرير الصحيفة، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "بالطبع، روسيا ستتابع هذا الاجتماع.. نحن بحاجة إلى فهم أهداف المحادثات المزمعة، وما الذي ستتم مناقشته. أي محاولة لتعزيز تسوية سلمية تستحق تقييماً إيجابياً".

يذكر أنه في 27 فبراير (شباط) الماضي، قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الشكر للسعودية على دعم السلام في أوكرانيا وسيادتها، واستقبل الرئيس الأوكراني آنذاك وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في مقر الرئاسة بالعاصمة كييف. 

كما التقى الأمير فيصل بن فرحان خلال تلك الزيارة وزير خارجية أوكرانيا ديميترو كوليبا، وجرى خلال اللقاء، مناقشة مستجدات الأزمة في أوكرانيا، مع التأكيد على دعم المملكة لكل ما يسهم في خفض حدة التصعيد وحماية المدنيين، والسعي الجاد نحو الحلول السياسية التفاوضية، ودعم كافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً.