أطول مسار للديناصورات في العالم (ديلي ستار)
أطول مسار للديناصورات في العالم (ديلي ستار)
السبت 2 سبتمبر 2023 / 16:13

اكتشاف أطول مسار للديناصورات في العالم

24 - سامي حسين

تم الكشف عن أحد أطول المسارات لآثار الديناصورات في العالم في الولاياات المتحدة بفضل الجفاف.

 وجرى رصد آثار أقدام يعتقد أنها تعود إلى 110 ملايين سنة في متنزه وادي الديناصورات الحكومي بولاية تكساس. وعادة ما تكون الآثار مختبئة تحت الماء والطين في نهر بالوكسي، لكن الطقس الحار بشكل استثنائي جعلها مكشوفة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يكشف فيها الجفاف عن بعض هذه المسارات التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، ولكن هذا العام هناك حوالي 70 مساراً يمكن رؤيتها، وتشير التقارير إلى أن هذا أكثر من ذي قبل. ويُعتقد أن أحد أجزاء المسار المسمى Lone Ranger Track هو أحد أطول مسارات الديناصورات في العالم.

وتشير التقديرات إلى أن الآثار تنتمي إلى نوعين من الديناصورات، ومن المرجح أن تنتمي المسارات ذات الأصابع الثلاثة إلى ديناصور
Acrocanthosaurus وهو ديناصور يبلغ طوله 15 قدماً ويزن حوالي سبعة أطنان، وفقاً لبول بيكر من حديقة Friends of Dinosaur Valley State Park. 

ومن المرجح أن تكون الآثار الأكبر، التي تبدو وكأنها تنتمي إلى فيل، من Sauropodseiden وهو ديناصور ضخم يبلغ طوله 60 قدماً، ويزن 44 طناً ويُطلق عليه أحياناً اسم Paluxysaurus.

ويسعى علماء الحفريات إلى البحث ورصد المسارات الرائعة، لأنها ستختفي قريباً عن الأنظار. ويمكن رؤية مسارات الديناصورات - التي تنتمي بشكل رئيسي إلى الصربوديات والثيروبودات القديمة - على مدار السنة في الحديقة، التي تقع في جلين روز، جنوب فورت وورث مباشرةً، بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية.