مدير آبل تيم كوك حاملاً جهاز آيفون 15 برو على هامش مؤتمر آبل (غيتي)
مدير آبل تيم كوك حاملاً جهاز آيفون 15 برو على هامش مؤتمر آبل (غيتي)
الأربعاء 13 سبتمبر 2023 / 13:16

آبل تطلق آيفون 15 بتحديثات خالية من المفاجآت

كشفت شركة آبل الأمريكية، أمس الثلاثاء، عن 4 نماذج جديدة من آيفون وساعتين ذكيتين محدثتين، في محاولة لجذب المستهلكين، في اقتصاد بات أصحابه يحتفظون بأجهزتهم لفترة أطول.

بحسب ما طرحته آبل، فإن أسعار iPhone 15 Pro Max ستبدأ من 1199 دولاراً، أي أكثر بـ 100 دولار عن نموذج العام الماضي، مما يعكس استراتيجية آبل في تعويض تراجع مبيعات الوحدات بأسعار بيع متوسطة أعلى.

أما أجهزة Pro وPro Max، فتضم أول نموذجين يحتويان على شرائح بحجم 3 نانومتر تم تصنيعها بواسطة TSMC، وأعلنت آبل عن وحدة معالجة رسومية جديدة "اختراقية" لمعالجة الرسومات بشكل أسرع. تحتوي الأجهزة على ثلاث عدسات للكاميرا ويمكنها التقاط "فيديوهات مكانية - spatial videos"، وهي نموذج تصوير مخصص لنظارة Vision Pro من آبل، والتي ستكون متاحة للبيع في العام المقبل.

البارز في مؤتمر أمس استخدام آبل منفذ شحن USB-C لجميع النماذج الأربعة من الهواتف الذكية، اتباعاً لمطالب الجهات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي.

باتت الآن الشركة تنتج هواتف تبدأ من iPhone SE بالمستوى الأدنى بسعر يبدأ من 429 دولاراً إلى النموذج Pro Max بسعر 1199 دولاراً. ومع تركيز آبل على النماذج عالية المستوى زادت من أسعار البيع المتوسطة من 627 دولاراً، في عام 2015، إلى 890 دولاراً هذا العام، وفقاً لما نقله تقرير صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية.

أجهزة iPhone 15 العادي و iPhone 15 Plus ذو الشاشة الأكبر يحملان كاميرات محسنة بدقة 48 ميغابكسل لكل منهما، ويبدأ سعرهما من نفس سعر العام الماضي، 799 دولاراً و899 دولاراً على التوالي.

أما ساعات آبل الجديدة، فتتميز Apple Watch Series 9 بتقنية التعرف على الإيماءات الجديدة، وتسمى "الضغط المزدوج"، وتتيح للمستخدمين الرد على المكالمات وإيقاف الموسيقى بلمسة من السبابة والإبهام. الساعة، التي يبدأ سعرها من 399 دولاراً، هي "أول منتج متعادل من الناحية الكربونية" وفقاً للشركة. أما نسخة Ultra 2، وهي ساعة جيل ثاني مصممة للرياضيين، من 799 دولاراً.

كما أعلنت آبل أنها لن تستخدم بعد الآن الجلد في أي من ملحقاتها، مقدمة "FineWoven"، مادة مخصصة للاستخدام في أحزمة الساعة وحافظات iPhone، وقالت إنها تأتي بأثر بيئي "أقل بشكل كبير".

يأتي الحدث في وقت تحدي لآبل، أغلى علامة تجارية في العالم، ولكن مع إيرادات سجلت انخفاضاً خلال الأرباع الثلاثة الماضية. مع تطلع إلى الربع المقبل المهم، في موسم التسوق الحاسم للعطلات بنهاية العام. ويأتي ذلك في وقت أطلقت أكبر منافستها في الصين، هواوي، هاتفاً رائداً جديداً يهدد بالتأثير على حصتها في السوق.

وجاء ذلك مع تقارير تفيد بأن بكين قررت ألا يتم استخدام هواتف آبل من قبل موظفي الدولة، الأمر الذي أثّر على أسهم آبل بأكثر من 5% خلال الخمسة أيام التي سبقت الحدث، حيث أعرب مستثمرون عن قلقهم من أن مشاكل الصين يمكن أن تؤثر على الطلب والإنتاج.
بعد مؤتمر آبل أمس، عادت قيمة أسهم الشركة لتنخفض أكثر بنسبة 2%، مع تأكيد المتابعين على أن التحديثات كانت تدريجية اعتيادية، دون أي مفاجآت تُذكر.