وزير الدفاع الروسي خلال اجتماعه مع قائد الحرس الثوري الإيراني (أ ف ب)
وزير الدفاع الروسي خلال اجتماعه مع قائد الحرس الثوري الإيراني (أ ف ب)
الأربعاء 20 سبتمبر 2023 / 00:33

شويغو من طهران: إيران "شريك إستراتيجي" في الشرق الأوسط

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، خلال لقائه رئيس الأركان الإيراني في طهران، أن إيران "شريك استراتيجي" لروسيا في الشرق الأوسط، وذلك خلال زيارة لإيران ترمي إلى ترسيخ الروابط الدفاعية بين البلدين، وفق وكالات أنباء روسية.

وتسعى موسكو إلى ترسيخ تحالفاتها مع بلدان أخرى ينبذها الغرب، بما فيها إيران المتهمة بإمداد روسيا بمسيّرات مسلحة تستخدمها في هجومها على أوكرانيا.

وأكدت إيران في الأشهر الماضية تزويد روسيا بطائرات مسيّرة، لكنها شددت على أن ذلك تم قبل بدء الهجوم على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

ونقلت وكالات روسية عن شويغو قوله خلال الاجتماع مع رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري: "أعتبر اجتماعنا خطوة إضافية نحو تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين روسيا وإيران.. اليوم لدينا فرصة لمناقشة القضايا الآنية المتصلة بالتعاون الثنائي العسكري".

وشدد شويغو على أن إيران هي "شريك إستراتيجي لروسيا في الشرق الأوسط".

وأضاف "العلاقات الروسية - الإيرانية في المجال الدفاعي تتطور بشكل ديناميكي وإيجابي.. وفي الآونة الأخيرة، تكثفت الاجتماعات على أعلى مستوى بشكل كبير".

وأشار شويغو إلى أن الاجتماع تطرق إلى ملفات سوريا وأفغانستان وناغورني قره باغ، حيث بدأت أذربيجان عملية عسكرية، أمس الثلاثاء، ضد الانفصاليين الأرمن.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أشارت في بيان أوردته وكالات أنباء روسية إلى أن وفدها سيجري خلال الزيارة "محادثات مع القيادة العسكرية للجمهورية" الإيرانية، وتابعت "ستسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات العسكرية الروسية - الإيرانية وستشكل محطة مهمة في تطوير التعاون بين البلدين".

واستُقبل شويغو بحفاوة كبيرة في مقر قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية.

وأوردت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا"، أن المحادثات تطرقت إلى "تطوير الدبلوماسية الدفاعية" و"إدارة المخاطر المشتركة".

وتتزامن لقاءات شويغو في إيران مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الصيني إلى موسكو لمدة 4 أيام، وتأتي في أعقاب زيارة استمرت أياماً عدة أجراها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أون إلى أقصى الشرق الروسي.

وترضخ روسيا وإيران لعقوبات دولية تقيد تبادلاتهما التجارية، وفي العام الماضي نسج البلدان علاقات وثيقة في مجالات عدة، بما في ذلك التعاون العسكري وفي مجال الطاقة.

في مارس (آذار) أعلنت إيران التوصل لاتفاق لشراء مقاتلات سوخوي سو35 من روسيا، ما دفع الولايات المتحدة للإشارة في مايو (أيار) إلى أن البلدين "بصدد توسيع شراكتهما الدفاعية".

منذ مطلع العام، تبدي إيران حيوية كبيرة على الساحة الدبلوماسية، سعياً لتقليص نطاق عزلتها الدولية بتعزيز ارتباطها بروسيا والصين، كما باشرت مسارات مصالحة مع جيرانها العرب.