مسيرة إيرانية. (أ ف ب)
مسيرة إيرانية. (أ ف ب)
الخميس 5 أكتوبر 2023 / 19:32

انتشار أوسع لمسيّرات متطورة في المناورات الإيرانية

24 - محمد طارق

تناول موقع "ماكور ريشون" المناورات التي بدأتها إيران، الثلاثاء، واستمرت لمدة يومين، قائلة إنها بمثابة رسالة إلى الولايات المتحدة.

وأضاف الموقع في تقرير تحت عنوان: "التهديد الجوي الإيراني.. مناورات غير عادية بطائرات من دون طيار"، أن الجيش الإيراني أطلق خلال المناورات 200 طائرة مسيرة انتحارية دمرت 54 هدفاً برياً وبحرياً، بالإضافة إلى تدريبات للمسيّرات على مهام المراقبة والسيطرة على الحدود الإيرانية. 

طائرات متقدمة

واختتم الجيش الإيراني، الخميس، المناورات الواسعة التي تم تنفيذها بالتعاون مع الحرس الثوري.. وأشار "ماكور ريشون" إلى أن المناورات تحاكي نشاطاً واسعاً لطائرات من دون طيار إيرانية الصنع، وكان أبرز ما في التمرين إطلاق طائرات من دون طيار من الطرازات المتقدمة على نطاق هو الأوسع إطلاقاً.

أغراض هجومية واستطلاع

وقال العميد علي رضا شيخ، المتحدث باسم المناورات المشتركة، إنها شملت 12 نوعاً مختلفاً من الطائرات من دون طيار، و"قدمنا عرضاً رائعاً للطائرات من دون طيار، تم إطلاق طائرات التدمير المسيّرة من البحر وعن ظهر السفن وفي مناطق مختلفة".

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء فارس الإيرانية: "رصد ومراقبة البيئة المحيطة في البحر وكذلك تحديد الأهداف البحرية، كان أيضاً من بين المهام الأخرى التي نفذتها الطائرات المسيرة، والتي تحلق عمودياً انطلاقاً من السفن"، وقد نجحت في ضرب الأهداف المحددة في الساحل والبحر بعد قطع مسافة طويلة. 

وذكر الموقع الإسرائيلي، أن المناورات في يومها الأخير ركزت على تشغيل طائرات من دون طيار مصممة لعبور الحواجز الدفاعية، والتعامل مع أجهزة الحرب الإلكترونية المصممة لإسقاطها.

طائرة جديدة

وفي إطار التطورات الجديدة في مجال الطيران، قدم الإيرانيون طائرة من دون طيار تحمل اسم "آرش"، تتميز بمدى طيران طويل جداً وقدرة على حمل كمية كبيرة من المتفجرات.. كما نشرت السلطة العسكرية الإيرانية  صوراً فوتوغرافية تُظهر نشر طائرات من دون طيار لمراقبة السفن الحربية الأمريكية في شمال المحيط الهندي.

 رسالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية

وعلق الموقع بأن طائرات قادرة على حمل كمية كبيرة من المتفجرات، مع  مدى يصل إلى القواعد الأمريكية، يجب أن تثير قلق واشنطن، ومن الصعب إيقاف واعتراض تحليق العشرات من هذه الطائرات في الوقت نفسه.

وجدير بالذكر أن وسائل الإعلام الإسرائيلية نشرت في الآونة الأخيرة تقارير تفيد بتقدم إيراني فيما يتعلق بالطائرات المسيرة وخصوصاً الهجومية، حيث رأت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، أن إيران صارت لاعباً رئيسياً في الصناعة العالمية للطائرات من دون طيار، خاصة أن الإيرانيين يعملون على محورين في هذا الاتجاه، واحد تحت إشراف وزارة الدفاع الإيرانية، والآخر تحت إشراف الحرس الثوري الإيراني.