رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يصافح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (إكس)
رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يصافح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (إكس)
الخميس 7 ديسمبر 2023 / 15:30

بعد أعوام من التوتر.. أردوغان يأمل في "عهد جديد" مع اليونان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يأمل في تدشين "عهد جديد" في العلاقات مع اليونان بعد أعوام من التوتر مع الخصم التاريخي لأنقرة.

وجاء ذلك بمناسبة أول زيارة  للرئيس التركي،  الخميس إلى العاصمة اليونانية أثينا منذ 2017.

وقال الرئيس التركي لنظيرته كاترينا ساكيلاروبولو: "أعتقد أن اجتماع التعاون الاستراتيجي بين تركيا واليونان سيقود إلى عهد جديد" في العلاقات بين البلدين، مضيفاً "علينا أن نكون متفائلين، وهذا التفاؤل سيكون مثمراً في المستقبل".

ويتوقع أن يبحث أردوغان في زيارة تستمر خمس ساعات يلتقي خلالها ساكيلاروبولو، ورئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، التجارة والقضايا الإقليمية وملف الهجرة.

وشكلت تركيا حاجزاً في وجه المهاجرين منذ اتفاق مع الاتحاد الأوروبي في 2016، يأمل ميتسوتاكيس وغيره من القادة الأوروبيين في تحديثه.

وستتخلل زيارة أردوغان التي يرافقه فيها عدد من مسؤولي الدبلوماسية التركية، بحث الخلاف مع اليونان على تحديد مناطق متنازع عليها في بحر إيجه.

ويشكك الرئيس التركي في معاهدات تاريخية تحدد السيادة في المنطقة التي غالباً ما تشهد احتكاكات بين مقاتلات تركيا واليونان، البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، في مجال جوي متنازع عليه.

واتهم أردوغان اليونان في العام الماضي بـ"احتلال" جزر في بحر إيجه.

لكن العلاقات بين البلدين تحسنت منذ فبراير(شباط) عندما أرسلت اليونان مساعدات إلى تركيا بعد زلزال مدمّر أودى بـ 50 ألفاً على الأقل.