وزير المالية المصري محمد معيط (أرشيف)
وزير المالية المصري محمد معيط (أرشيف)
الأحد 11 فبراير 2024 / 13:40

مصر تعلق على تأثر إيرادات قناة السويس بهجمات الحوثيين

قال وزير المالية المصري محمد معيط إن جزءاً من تأثير الهجمات على السفن في البحر الأحمر على إيرادات قناة السويس يمكن استيعابه، بفضل النمو السابق، الذي كان يسير بشكل جيد قبل بدء الهجمات.

وأضاف معيط على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي أن الحكومة تخطط للاعتماد بشكل أكبر على القطاع الخاص فيما يتعلق بالإنفاق على المشروعات.

وأضاف: "إذا نظرت إلى أرقام (الإنفاق على المشروعات) خلال الأشهر السبعة الماضية، فقد انخفضت بنسبة 10%".

وتجدر الإشارة إلى أن أعمال اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات 2024، انطلقت صباحاً في دبي، حيث سينعقد منتدى المالية العامة للدول العربية بمشاركة وزراء المالية ومحافظي المصارف المركزية في الدول العربية، إلى جانب المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي فهد بن محمد تركي، ومديرة عام صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا.

وكان رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، قد قال في يناير (كانون الثاني) الماضي إن إيرادات القناة انخفضت 40% منذ بداية العام مقارنة بعام 2023، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على سفن إلى تحويل مسار إبحارها بعيداً عن هذا الممر.

وأوضح ربيع أن حركة عبور السفن تراجعت 30% في الفترة من الأول من يناير(كانون الثاني) إلى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي.

يذكر أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كانت قد أعلنت عن تحقيق إجمالي إيرادات بلغ 4.3 مليار جنيه (139 مليون دولار) في الفترة من 1 يوليو (تموز) لـ 31 ديسمبر (كانون الأول) 2023 (النصف الأول من العام المالي 23-24)، مقارنة بـ 2.6 مليار جنيه (84.1 مليون دولار) خلال نفس الفترة من عام 2022 (النصف الأول للعام المالي 22-23) بزيادة نسبتها 71%.