عناصر من الجيش الروسي (أرشيف)
عناصر من الجيش الروسي (أرشيف)
الإثنين 12 فبراير 2024 / 18:29

هل تستخدم القوات الروسية "ستارلينك" في حرب أوكرانيا؟

رفض الكرملين، الإثنين، ما أعلنته أوكرانيا بأن القوات الروسية التي تقاتل في الجبهة، تستخدم نظام "ستارلينك" للأقمار الاصطناعية.

وكشفت الاستخبارات الأوكرانية السبت أن القوات الروسية بدأت في استخدام خدمة "ستارلينك" للإنترنت التي يملكها الملياردير إيلون ماسك على خطوط المواجهة، بعد أن كانت تُستخدم في السابق من قبل القوات الأوكرانية فقط.
وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين الإثنين "لا يمكن توريدها رسمياً إلى هنا ولا يتم توريدها بشكل رسمي إلى هنا".
وأضاف "بناء على ذلك، لا يمكن استخدام (النظام) هنا رسمياً بأي شكل من الأشكال".
ونظام "ستارلينك" غير نشط في روسيا ما يعني أنه حتى لو كان هناك جهاز في روسيا فلا يمكنه الاتصال بالشبكة.
والإثنين، قال أندريه يوسوف المتحدث باسم مديرية الاستخبارات العسكرية في كييف للتلفزيون إن "ستارلينك متوفر مجاناً في روسيا. مقارنة بالعام الماضي، استخدام ستارلينك من قبل الجيش الروسي على الخطوط الأمامية أكثر منهجية". وقال إن كييف لن "تكشف كل التفاصيل" عن مزاعمها.
من جانبه، وصف إيلون ماسك في منشور على منصة "اكس" التي يملكها التقارير حول قيام "سبايس اكس" ببيع محطات ستارلينك لروسيا بأنها "كذابة تماماً".
وأكد "على حد علمنا، لم يتم بيع أي منظومة ستارلينك بشكل مباشر أو غير مباشر إلى روسيا".
من جانبه، أكد اندريه يوسوف أن كييف تعلم أن ستارلينك "لا يتم بيعها بشكل رسمي إلى الروس" مشيراً أن روسيا تشتريها عبر "الواردات الموازية أي التهريب".
ولعبت شبكة الانترنت عبر الأقمار الاصطناعية دوراً حاسماً حتى الآن في الحفاظ على الاتصالات العسكرية الأوكرانية.
وكانت كييف قد شكرت شركة "سبايس اكس" التابعة لماسك والمالكة لـ"ستارلينك" على اتاحة هذه التقنية لها، لكنها أعربت عن استيائها عندما اقترح ماسك أخيراً تنازل أوكرانيا عن بعض الأراضي من أجل التوصل إلى تسوية سلمية مع موسكو.
وزعم ماسك أنه منع هجوما أوكرانيا على قاعدة بحرية روسية عام 2022 من خلال رفضه طلب كييف تفعيل الوصول إلى الإنترنت عبر ستارلينك في البحر الأسود، بالقرب من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.