عناصر من الأمن التركي (أرشيف)
عناصر من الأمن التركي (أرشيف)
الثلاثاء 13 فبراير 2024 / 13:23

تركيا تعتقل روسياً خلال تحقيق مرتبط بداعش

قالت مصادر أمنية تركية، الثلاثاء، إن شرطة مكافحة الإرهاب التركية التي تتولى التحقيق في القضايا المرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي ألقت القبض على مواطن روسي يعمل في محطة للطاقة النووية تحت الإنشاء على الساحل الجنوبي لتركيا.

وأضافت المصادر أنه اتضح أن المشتبه به يعمل بهوية مزيفة بمحطة آق قويو النووية التي تبلغ تكلفتها 20 مليار دولار والتي تبنيها شركة روس آتوم الروسية في إقليم مرسين على البحر المتوسط.

وقالت الشرطة في مرسين إن محكمة تركية أمرت رسمياً باحتجاز المواطن الأجنبي. ولم يحدد بيانها جنسية المشتبه به أو يقدم مزيداً من التفاصيل حول العملية.

وذكر وزير الداخلية علي يرلي قايا الأسبوع الماضي أن تركيا اعتقلت 147 شخصاً يشتبه في أنهم على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية خلال عمليات في 33 إقليماً.

وقُتل مواطن تركي الشهر الماضي على يد مسلحين اثنين من تنظيم داعش الإرهابي في كنيسة سانتا ماريا الكاثوليكية الإيطالية في إسطنبول. واعتقلت الشرطة التركية شخصين يشتبه في قيامهما بتنفيذ الهجوم.

ومع نهاية شهر ديسمبر(كانون الأول) 2023 اعتقلت تركيا 32 عنصراً من تنظيم داعش خططوا لمهاجمة معابد يهودية وكنائس والسفارة العراقية في تركيا. وتم التعرف على 3 من المعتقلين على أنهم أعضاء بارزون في التنظيم الإرهابي. وتم إحباط الهجمات قبل احتفالات العام الجديد.

وكثفت السلطات التركية عملياتها ضد تنظيم داعش الإرهابي والمقاتلين الأكراد بعدما فجر مسلحون أكراد قنبلة قرب مبان حكومية في أنقرة في الأول من أكتوبر(تشرين الأول) 2023.