سماعات ذكية (تعبيرية)
سماعات ذكية (تعبيرية)
الثلاثاء 14 مايو 2024 / 16:44

فيسبوك يستكشف طرح سماعات بكاميرا وبقوة الذكاء الاصطناعي

ذكرت المعلومات في قطاع التقنية أن شركة ميتا، المالكة لمنصة فيسبوك، تعتزم دخول سباق دمج الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية للمستخدمين، آملة تقديم سماعات أذن حديثة، مزودة بعدسة تصوير ومدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وأشار تقرير لموقع "ذا انفورمايشن" الإلكتروني، أن المشروع يطلق عليه داخل أروقة "ميتا" بـ"كاميرابادز"، ويهدف المنتج الجديد، في حال خروجه إلى الضوء، إلى استغلال قدرات الذكاء الاصطناعي لتحديد العناصر في الوقت الفعلي وترجمة اللغات الأجنبية فورياً.

وذكر التقرير أن الرئيس التنفيذي لميتا، مارك زوكربيرغ، كان أبدى اهتماماً كبيراً بالمشروع، حيث راجع تصاميم مختلفة لما قد يكون شكل سماعات الأذن، إما داخل الأذن أو فوق الأذن.
وتكشف "ذا إنفورميشن" أن قيادة ميتا ترى أن سماعات الأذن المدعومة بالذكاء الاصطناعي هي الخطوة المنطقية التالية في تطور التكنولوجيا القابلة للارتداء، مع احتمالية أن يتبعها منافسون.

ومع ذلك، لن يكون المشروع بلا تحديات، إذ يجب التغلب على العقبات التقنية، مثل احتمال حجب الكاميرا بواسطة الشعر الطويل ومشكلات ارتفاع حرارة الأجهزة على الوجه، قبل أن يصبح المنتج حقيقة ملموسة.
وبالإضافة إلى ذلك، يجب معالجة مخاوف الخصوصية المتعلقة باستخدام الكاميرات في الأجهزة القابلة للارتداء، أي التصوير من دون إذن، حسب تقرير "أندرويد أثوريتي" الإلكتروني.
إن اهتمام ميتا بالأجهزة القابلة للارتداء المدعومة بالذكاء الاصطناعي يأتي في إطار اتجاه أوسع في صناعة التكنولوجيا، إذ سبق في الساعات الماضية كشف شركتي غوغل و"أوبن إيه آي" عن تقنيات مماثلة، وبدرجات متفاوتة من الاستخدام.