مخطط مشروع رأس الحكمة (أرشيف)
مخطط مشروع رأس الحكمة (أرشيف)
الأربعاء 15 مايو 2024 / 16:32

14 مليار دولار.. مصر تتسلم الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

قال مجلس الوزراء المصري، في بيان اليوم الاربعاء، إن مصر تسلمت 14 مليار دولار من الإمارات قيمة الدفعة الثانية من صفقة تطوير وتنمية منطقة رأس الحكمة.

كما نقل البيان عن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قوله خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء "بدأنا بالتعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري، وفقاً لما تم الاتفاق بشأنه في اتفاقية الشراكة الاستثمارية لتنمية وتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات".

وانعكست تدفقات الصفقة على قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، حيث واصل الجنيه المصري ارتفاعه في البنوك المحلية مسجلاً أعلى مستوياته منذ قرار تحرير سعر الصرف في مارس (آذار) الماضي.

وحصلت مصر في فبراير (شباط) الماضي على الدفعة الأولى البالغة قيمتها 15 مليار دولار، منها 10 مليارات على شكل تدفقات مالية و5 مليارات على شكل وديعة إماراتية سابقة لدى البنك المركزي المصري.

وكانت مصر والإمارات وقعتا في فبراير (شباط) الماضي اتفاقية صفقة استثمارية ضخمة لتطوير مدينة رأس الحكمة الواقعة في الساحل الشمالي الغربي للبلاد، والتي من المتوقع أن تجذب استثمارات تصل إلى 150 مليار دولار على مدار عمر المشروع.