أمن رئيس وزراء سلوفاكيا يجلونه بعد إطلاق النار عليه  (أ ف ب)
أمن رئيس وزراء سلوفاكيا يجلونه بعد إطلاق النار عليه (أ ف ب)
الأربعاء 15 مايو 2024 / 21:13

بعد محاولة اغتياله.. رئيس وزراء سلوفاكيا في حالة خطيرة وزعماء أوروبا ينددون

قال المكتب الحكومي في سلوفاكي، إن رئيس الوزراء روبرت فيكو أُصيب بجراح تهدد حياته بعد تعرضه لمحاولة اغتيال اليوم الأربعاء، بإطلاق النار عليه.

وأضاف أن فيكو 59 عاماً نُقل إلى مستشفى في مدينة هاندلوفا بوسط البلاد بعد اجتماع للحكومة عُقد هناك، ومنها نُقل بطائرة هليكوبتر إلى مدينة بانسكا بيستريتسا لتلقي العلاج العاجل.

وقال المكتب الحكومي في بيان: "نُفذت محاولة اغتيال رئيس الوزراء روبرت فيكو اليوم أمام مقر اجتماع للحكومة في هاندلوفا".
وأضاف "في الوقت الراهن، يُنقل بطائرة هليكوبتر إلى بانسكا بيستريتسا لأن الرحلة إلى العاصمة براتيسلافا ستستغرق وقتاً طويلاً".
وذكرت القناة الإخبارية تي.إيه.3 أن أربع رصاصات أُطلقت على رئيس الوزراء الذي أُصيب في بطنه.
وأدانت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية الهجوم الذي صدم حلفاء الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، في وسط أوروبا.
وقالت فون دير لاين: "أعمال العنف هذه لا مكان لها في مجتمعنا وتقوض الديمقراطية، وهي أثمن مصالحنا المشتركة. قلبي مع رئيس الوزراء، فيكو وأسرته".
وكتبت الرئيسة السلوفاكية زوزانا تشابوتوفا عبر إكس "أشعر بصدمة شديدة من الهجوم الوحشي اليوم على رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو، وأدين الهجوم بأقوى عبارات ممكنة".
وأضافت "أتمنى له القوة في هذه اللحظة الحرجة والشفاء العاجل".
وعبر المستشار الألماني أولاف شولتس عن صدمته عبر إكس، قائلاً" "الأنباء عن محاولة الاغتيال الجبانة لرئيس الوزراء السلوفاكي فيكو صدمتني بشدة.  لا يجب أن يكون للعنف مكان في السياسة الأوروبية".