الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)
الأربعاء 15 مايو 2024 / 21:08

بسبب التقدم الروسي في خاركيف.. زيلينسكي يلغي كل زياراته الخارجية

ألغى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كل زياراته الخارجية بعد تدهور الوضع على الجبهة اليوم الأربعاء، وقالت كييف، إن المواجهات محتدمة في بلدة فوفشانسك على الحدود الشمالية الشرقية، في منطقة خاركيف.

والاستيلاء على البلدة، 5 كيلومترات عن الحدود، سيمثل المكسب الأهم لروسيا منذ توغلها في منطقة خاركيف يوم الجمعة، فاتحة جبهة جديدة في غزوها، الأمر الذي أجبر كييف على إرسال تعزيزات.
ويؤدي الهجوم إلى استمرار إنهاك واستنزاف القوات الأوكرانية، قبل هجوم روسي كبير في الأسابيع المقبلة، حسب زيلينسكي.، الذي أكد اليوم عبر إكس، أن قواته تمكنت من وقف تقدم القوات الروسية في خاركيف.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية دميترو لازوتكين: "بعض" قوات المشاة الروسية دخلت البلدة" التي يعتقد محللون عسكريون أن موسكو في حاجة للسيطرة عليها لمواصلة هجومها في عمق المنطقة.
وذكرت الهيئة أن القوات الأوكرانية طردت في وقت لاحق القوات الروسية "جزئياً" من البلدة، لكن "الأعمال الدفاعية" استمرت في الضواحي الشمالية والشمالية الغربية.
وذكرت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء، أن قواتها سيطرت على بلدتين جديدتين في المنطقة، على بعد نحو 25 كيلومتراً من ضواحي مدينة خاركيف.
وانسحبت أوكرانيا مساء أمس الثلاثاء، إلى مواقع جديدة في فوفشانسك ولوكانتسي "بسبب نيران العدو وعمليات اقتحام".