الرئيس الأوكراني خلال استعراض طائرات إف-16 في الدنمارك (أرشيف)
الرئيس الأوكراني خلال استعراض طائرات إف-16 في الدنمارك (أرشيف)
الثلاثاء 11 يونيو 2024 / 12:15

روسيا تستعد لاستهداف طائرات إف-16 التابعة للناتو

بدأ الجيش الروسي الاستعدادات المطلوبة لاستهداف طائرات إف16 التي تنوي أوكرانيا استخدمها في الحرب مع روسيا خلال الفترة المقبلة، بحسب تصريحات لمسؤولين من حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ونقلت مجلة "نيوزويك" عن عضو في البرلمان الروسي قوله، إن الكرملين مستعد لضرب مطارات حلف شمال الأطلسي التي تستضيف أي طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز إف-16 مخصصة للاستخدام ضد الجيش الروسي.

روسيا والناتو

وتقول المجلة، أنه في خضم الحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا، استمرت التوترات بين الناتو والكرملين حيث حذر قادة الناتو بشكل متزايد من صراع مباشر مع موسكو.

وهدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكبار المسؤولين الروس مراراً وتكراراً بالتصعيد النووي ضد كييف وشركائها الغربيين.

ومن المقرر أن تتسلم أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز إف-16 من حلفائها الغربيين ابتداءً من هذا الصيف.

وتقود الدنمارك وهولندا هذه الجهود، ومن المتوقع أن يقوم الدنماركيون بتسليم أولى طائرات إف-16 بحلول الصيف والهولنديين في الخريف.

ومن المتوقع أن تعزز طائرات إف16 المعروفة بتكنولوجيتها المتقدمة، القدرات الجوية لأوكرانيا بشكل كبير وتتصدى للهجمات الروسية.

قال رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب بالبرلمان الروسي أندريه كارتابولوف، لوكالة أنباء "ريا نوفوستي" الحكومية، الإثنين، إنه إذا تم استخدام طائرات إف16 الأوكرانية لشن هجمات على روسيا، فإن قواعد الناتو التي تستضيف الطائرات المقاتلة ستكون غير آمنة وستصبح "أهدافاً مشروعة" للكرملين.

وقال كارتابولوف: "لكن إذا أقلعوا من مطارات دولة ما، ودخلوا المجال الجوي الأوكراني، وأطلقوا الصواريخ ثم عادوا إلى هناك، فهذا هدف مشروع.. أما بالنسبة للإسقاط، فيمكننا إسقاط أي شئ في أي مكان".

جاءت تعليقات كارتابولوف بعد أن قال ضابط عسكري أوكراني كبير، الإثنين، إن أوكرانيا تحتفظ ببعض الطائرات المقاتلة من طراز إف16 التي من المقرر أن تتسلمها في محاولة لتجنب الضربات الروسية على الطائرات المتقدمة.

وقال رئيس الطيران بالقوات الجوية الأوكرانية سيرهي هولوبتسوف، لراديو "أوروبا الحرة" راديو ليبرتي: "سيتم تخزين عدد معين من الطائرات في قواعد جوية آمنة خارج أوكرانيا حتى لا يتم استهدافها هنا.. بهذه الطريقة، يمكننا دائماً أن يكون لدينا عدد معين من الطائرات في الأسطول التشغيلي يتوافق مع عدد الطيارين لدينا. إذا كان هناك المزيد من الطيارين، فسيكون هناك المزيد من الطائرات في أوكرانيا".

كيفية الدمج!

ومع ذلك، فإن دمج طائرات إف16 في القوات الجوية الأوكرانية يأتي مع العديد من التحديات حيث تتطلب الطائرات الحربية مدارج جيدة الصيانة ومعززة لحمايتها من الهجمات على الأرض.

على الرغم من أنه ليس من الواضح عدد القواعد الجوية الأوكرانية التي يمكنها تلبية هذه المتطلبات، إلا أن كبير المحاضرين في القانون ودراسات الحرب في جامعة بورتسموث في المملكة المتحدة وضابط المخابرات العسكرية البريطانية السابق فرانك ليدويدغ، قال لمجلة "نيوزويك" إنه عندما تصل الطائرات، سيتم إرسالها إلى هناك.. نقطة جذب مطلقة للدفاعات الجوية الروسية والطائرات الروسية".

وكررت تعليقات كارتابولوف تحذير بوتين في أواخر مارس (آذار) عندما قال إن القواعد الجوية الغربية التي تستضيف طائرات إف-16 والتي تنفذ عمليات ضد روسيا ستكون "هدفاً مشروعاً".