الأربعاء 10 يوليو 2024 / 16:17
قال له الشيخ زايد "أنت فنان"

عبدالله بن زايد ينشر قصة "هندي" وثق لحظات مهمة في تاريخ الإمارات

نشر الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، عبر منصة "إكس"؛ تقريراً لإحدى الصحف الأمريكية، عن قصة مصور هندي وثق بكاميرته مراحل مهمة في تاريخ دولة الإمارات، منذ عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

خلّد المصور راميش شوكلا، بعدسته لحظات تاريخية منذ قدومه إلى الإمارات عام 1965، أبرزها لحظة إعلان قيام دولة الاتحاد بالتقاط صورة لحكام الإمارات تحت راية الدولة- بحسب تقرير شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وكان المصور شوكلا، وهو في الـ26 من عمره، قد سافر من الهند إلى الإمارات حاملاً كاميرا من نوع "روليكورد" أهداها إليه والده، ووصل إلى دبي، ولم يتوقع أن تشكل آلة التصوير التي يحملها وسيلة لتخليد جزء مهم من تاريخ الإمارات وحياة الناس اليومية بها.

وكانت نقطة التحول في حياة شوكلا عندما حضر سباقاً للهجن في الشارقة عام 1968، والتقط صورة للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى جانب عدد من الشيوخ، وفي اليوم التالي عاد إلى مضمار السباق وقدم الصورة للشيخ زايد، طالباً مباركته فتغير كل شيء في حياته، بعدما قال له مؤسس الدولة: "أنت فنان".
وفي 1971، التقط شوكلا صورة للشيخ زايد لحظة توقيع اتفاقية الاتحاد في 2 ديسمبر (كانون الأول) معلناً قيام دولة الإمارات، وإلى يساره المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.