الخميس 12 يونيو 2014 / 11:20

روسيا: متفائلون "نسبياً" بعد المحادثات مع إيران

اعتبر المفاوض الروسي في المحادثات حو الملف النووي الإيراني، سيرغي ريابكوف، أن فرص تحقيق تقدم حول بعض النقاط "تزداد"، وذلك غداة محادثات مع ممثلين إيرانيين في روما، تلت لقاءات مشابهة لإيران مع الولايات المتحدة وفرنسا.

تأمل إيران في صياغة اتفاق نهائي حول ملفها النووي بحلول 20 يوليو

وصرح نائب وزير الخارجية، ريابكوف: "يمكننا أن نقول إن صياغة اتفاق تحقق تقدماً، وبعد هذه المحادثات، نحن متفائلون نسبياً، عشية جولة جديدة من المفاوضات، تبدأ الإثنين القادم في فيينا".

نسبة التقدم
إلا أنه أشار إلى أن الأمر يقتصر في هذه المرحلة على "معرفة إلى أي حد يمكننا التقدم في الجولة المقبلة، وأين يمكن أن نواجه مشاكل جدية".

وأضاف أن آفاق تحقيق تقدم تتضح "في بعض الجوانب"، مؤكداً: "نحن ننتقل من الحوار العادي إلى البحث عن حلول ملموسة".

وصرح ريابكوف أن "الوفد الإيراني، وكما تبين لنا، قام بعمل مهم مع زملائنا الأمريكيين والفرنسيين، في اليومين الأخيرين (الإثنين والثلاثاء) في جنيف".

مشاورات مفيدة
وكانت ايران توصلت مع مجموعة 5+1 (بما في ذلك الصين، والولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، وروسيا، وألمانيا) إلى اتفاق انتقالي في نوفمبر(تشرين الثاني)2013، وتأمل صياغة اتفاق نهائي بحلول 20 يوليو(تموز)، يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني، ورفع العقوبات الدولية التي تنهك الاقتصاد الإيراني.

وتحضر ايران للجولة المقبلة من المفاوضات، المقررة بين 16 و20 يوليو(تموز)، في فيينا، من خلال القيام بمشاورات ثنائية.

وأشار الجانب الإيراني إلى أن المشاورات مع الولايات المتحدة، يومي الإثنين والثلاثاء، في جنيف، لم تؤد إلى إلغاء "الخلافات"، كما أن مشاورات أمس الأربعاء مع فرنسا كانت "مفيدة".

 ومن المقرر إجراء مشاورات مع ألمانيا في طهران، الأحد المقبل.