الخضروات أهم مصدر غذائي للحامل
الخضروات أهم مصدر غذائي للحامل
الأحد 15 يونيو 2014 / 23:23

8 خضروات ضرورية للحامل

تلعب نوعية الأكل الذي تتناوله الحامل، خاصة الخضار، دوراً هاماً في نمو الجنين وتطوّره. تشكل الخضروات جزء شديد الأهمية من النظام الغذائي، على الرغم من أن اللحوم والبيض والأسماك مصادر جيدة للبروتين والمعادن، لكن الفوائد الصحية المتنوعة يتم الحصول عليها عن طريق الخضروات الطازجة.

يساعد الشمندر (البنجر) على حماية الجنين من التشوهات الخلقية، لأنه غني بحمض الفوليك، وفيتامين "سي"، والحديد. ويقوم الشمندر بدور جيد في تخليص الجسم من السموم

إليك بعض الخضروات التي يوصي الأطباء الحوامل بتناولها خلال الحمل:

الخضروات الورقية. حتى لو كنت لا تحبين بعض هذه الخضروات عليك تناولها قدر الإمكان أثناء الحمل: السبانخ، والحلبة، والكرنب، والخس. تعتبر هذه الخضروات مصدراً جيداً لحمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والألياف.

البروكلي. إضافة إلى محتواه من حمض الفوليك والكالسيوم، يتميز البروكلي بأنه يحتوي على مضادات للأكسدة، وكثير من الألياف، والحديد، والمغذيات الدقيقة.

البطاطا الحلوة. تحتوي البطاطا الحلوة على أعلى معدل من فيتامين "أ" بين الخضروات، وتتفوق على الجزر في ذلك. إلى جانب ذلك هي غنية بالبوتاسيوم والألياف الغذائية. يفيد البوتاسيوم الأم كثيراً في مرحلة الرضاعة، وتكافح الألياف الغذائية الإمساك الذي يعتبر من أكثر مشاكل الحمل شيوعاً. البطاطا الحلوة غنية أيضاً بفيتامين "ب6"، الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء للجنين، والحد من غثيان الصباح.

الفلفل. من أفضل مصادر فيتامين "سي" الفلفل بألوانه كالأخضر والأحمر، تحتوي كل حبة فلفل على 209 ملغ من الفيتامين، أي 3 أضعاف الكمية الموجودة داخل البرتقال.

الطماطم (البندورة). تحتوي الطماطم على نسبة عالية من فيتامين "سي" ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف أثناء الحمل.

البازلاء الخضراء. تعتبر البازلاء من أفضل مصادر البروتين النباتية، إلى جانب أنها غنية بفيتامين "ك" الذي يساعد على الحفاظ على صحة العظام. تحتوي البازلاء على نسبة جيدة من الألياف لتفادي الإمساك.

الأفوكادو. يمتاز الأفوكادو بمحتواه الغني بفيتامين "ك"، والفولات، والبوتاسيوم، وفيتامين "ب6". تساعد هذه العناصر الغذائية على نمو أنسجة الدماغ لدى الجنين.

الشمندر (البنجر). يساعد الشمندر على حماية الجنين من التشوهات الخلقية، لأنه غني بحمض الفوليك، وفيتامين "سي"، والحديد. يقوم الشمندر بدور جيد في تخليص الجسم من السموم ما يحسّن أداء الجهاز الهضمي.