أعلن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني اليوم الخميس انطلاق مبادرة أوروبية بـ 200 مليون يورو لإدارة الموارد المائية الفلسطينية في الضفة الغربية، وقطاع غزة على مدى 3 أعوام.

وأضاف المكتب في بيان "تهدف المبادرة إلى تحسين إدارة المياه بشكل مستدام من خلال معالجة مياه الصرف الصحي الشاملة، وإعادة استخدام المياه عالية الجودة (للزراعة وإعادة تغذية الخزان الجوفي)".

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في البيان: "المياه في فلسطين ليست مسألة فنية، رغم أهمية الحلول الفنية، لكن الأساس هو الحقوق المائية، في الوقت الذي فيه تسرق إسرائيل مياهنا وتعيق مشاريعنا لعلاج مياه الصرف الصحي واستجابتنا للتغير المناخي".

ويحتاج الفلسطينيون إلى موافقة إسرائيلية هلى مشاريع محطات معالجة مياه الصرف الصحي أو تمديد أنابيبها، إذ عادة ما تكون في المناطق ج، الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية حسب اتفاقية السلام المؤقتة بين الفلسطينيين وإسرائيليين.

ونقل البيان عن ممثل الاتحاد الأوروبي لدى السلطة الفلسطينية سفن كون فون بورغسدورف "مبادرة فريق أوروبا هي رسالة موحدة وواضحة للدعم الأوروبي لشركائنا الفلسطينيين. وفي جوهر هذه المبادرة، خطة عمل قوية لحماية حق الفلسطينيين في المياه والصرف الصحي، والعمل مع الحكومة الفلسطينية من أجل مكافحة آثار تغير المناخ وحماية البيئة والتنوع البيولوجي".

وأضاف بورغسدورف "نحن نوحّد قوانا لدعم الفلسطينيين في الحفاظ على مواردهم الطبيعية وتطوير مصادر المياه البديلة، ونحن ندرك أن المياه في الأرض الفلسطينية المحتلة هي إحدى قضايا الوضع النهائي لحل الدولتين، وبينما نواصل العمل لتحقيق هذا الهدف السياسي تتحمل إسرائيل بصفتها قوة احتلال مسؤولية ضمان حصول كل فلسطيني على المياه، والسماح للشركاء الفلسطينيين والدوليين بالعمل لتحقيق هذه الغاية".